مفوضية اللاجئين: 868224 نازحاً سوريا في لبنان

أفاد التقرير الاسبوعي الذي تصدره مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان ان عدد اللاجئين السوريين قد بلغ 868,224 لاجئا، وهناك 819,239 نازحا مسجلا، اما الذين لا يزالون بانتظار التسجيل فعددهم 48,985، وهم موزعون على مختلف المناطق اللبنانية وفق الجدول التالي:

– شمال لبنان: 243,106 نازحين مسجلين، و8,287 بانتظار التسجيل.

– بيروت وجبل لبنان: 192,956 نازحا مسجلا و32,282 بانتظار التسجيل.

– البقاع: 278,296 نازحا مسجلا و6,937 بانتظار التسجيل.

– جنوب لبنان: 104,881 نازحا مسجلا و1,479 بانتظار التسجيل.

وتحت عنوان الحماية، جاء في التقرير: قدمت المفوضية والمنظمات الشريكة الرعاية الصحية والدعم النفسي إلى نحو 85 ناجيا من العنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس خلال هذا الأسبوع، بما في ذك فتى في الرابعة من عمره كان قد تعرض للاغتصاب وقد تم توقيف الجاني المزعوم لدى السلطات المحلية. أحيل الفتى على الفور إلى مستشفى محلي حيث تم تزويده بالرعاية اللازمة ومن ثم إلى المفوضية لكي يصار إلى تسجيله. ويتلقى الفتى حاليا خدمات صحية لمتابعة حالته، فضلا عن الرعاية النفسية من قبل شريكة المفوضية المنفذة، الهيئة الطبية الدولية. وقد تلقت عائلة الفتى أيضا المشورة بشأن الخدمات القانونية التي يمكنهم اللجوء إليها أثناء هذا الوقت العصيب.

لا يزال العنف الجنسي ضد الأطفال في كل من لبنان وسوريا يشكل مصدر قلق خطير. لقد كثفت المنظمات مؤخرا عمليات التوعية والاتصال بهدف منع حالات العنف القائم على نوع الجنس والتصدي للشواغل في هذا الصدد. يتم تقديم المشورة والدعم العاطفي في مستوطنات الخيام غير الرسمية والملاجئ الجماعية حيث تفيد النساء النازحات عن عدم شعورهن بالأمان. وقد قام المجلس الدنماركي للاجئين ولجنة الإنقاذ الدولية بدورات توعية وتدريب للنساء والرجال النازحين على الخدمات القانونية والصحية المتاحة والوقاية من العنف القائم على نوع الجنس.

السابق
الحياة: توافق روسي – أميركي ومصلحة إيرانية وسعودية سهّلا التنازلات
التالي
الحريري ولافروف سيلتقيان في باريس