نيويورك تايمز: برنامج سري لـ «سي أي إيه» لتسليح الثوار السوريين وتدريبهم

بدأت الإدارة الأميركية بدراسة إمكانية استئناف تقديم المساعدات غير الفتاكة إلى المعارضة السورية المعتدلة حتى لو كان جزء منها سيؤول إلى جماعات إسلامية متحالفة مع المعتدلين.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية عن مسؤولين في الإدارة الأميركية أن استئناف المساعدات سيؤكد على الدعم الأميركي في وقت تهدد فيه جماعات معارضة بمقاطعة مؤتمر جنيف 2 المقرر عقده في 22 من الشهر الحالي .

وكانت كل من أميركا وبريطانيا أعلنتا الشهر الماضي تعليق المساعدات غير الفتاكة للمعارضة السورية بعد سيطرة الجبهة الإسلامية على مخازن أسلحة في شمال البلاد.

ولكن في ظل تغير التحالفات، وانضمام بعض الإسلاميين للقتال إلى جانب الجيش الحر ضد الدولة الإسلامية في العراق والشام داعش، تراجع القلق الأميركي حيال استئناف المساعدات.غير أن المسؤولين الأميركيين أكدوا أن المساعدات لن توجه بشكل مباشر إلى الجبهة الإسلامية التي تضم تحالفا من الجماعات الداعمة لقيام دولة إسلامية في سوريا، بل ستمر من خلال المجلس العسكري الأعلى بشكل حصري.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية الأميركية مسؤولة عن المساعدات غير الفتاكة فيما تدير وكالة الاستخبارات المركزية سي أي إي برنامجا سريا لتسليح الثوار السوريين وتدريبهم.
التعليقات

السابق
الإسلام ليس الحل… في تونس
التالي
داعش تسيطر على حي الرميلة آخر معاقل المعارضة السورية في الرقه