غطاء جديد للخليوي يمكّن المستخدمين من الرؤية في الظلام

تعتبر الكاميرات الكاشفة لمصادر الحرارة ونظارات الرؤية الليلية من الأجهزة التقليدية لقوات الشرطة ورجال المطافئ وشركات الأمن، ولكنها لا تزال غير متداولة في الأسواق. إلا أن فريقا من خبراء التصوير الحراري قام بتطوير غطاء لجهاز “آيفون” مزود بكاميرا متناهية الصغر كاشفة لحرارة الأجسام.

وباستخدام الجهاز مع غطائه الجديد يمكن الكشف عن الأجسام الواقعة ضمن المجال المرئي أو خارجه، ومصادر الحرارة المختلفة. وتمكّن المستخدم من اكتشاف الأجسام في الظلام الدامس والدخان والضباب. ويمكن استخدامه أيضاً في اكتشاف أماكن تسرب الهواء بالمنزل وأماكن العفن والرطوبة. بالإضافة إلى مناطق تسرب الحرارة حول النوافذ والأبواب والوصلات والدوائر الكهربية المحملة فوق طاقتها.

الكاميرا المثبتة بالغطاء الجديد تستخدم تقنية تعرف بـ ” التصوير الديناميكي متعدد الأطياف” لخلق صورة حرارية عالية الجودة، ويمكنها أن تعرض صورا للأجسام على شاشة الهاتف كما يمكنها قياس درجة حرارة هذه الأجسام.

الغطاء الجديد الذي يسمى FLIR ONE تطوره شركة FLIR SYSTEMS في ولاية أوريغون في الولايات المتحدة، ويتطلب استخدامه تحميل تطبيق خاص به على الجهاز، ويصل سعر الغطاء الجديد إلى 350 دولارا. وتم صنع أول نموذج ليتناسب مع جهاز “آيفون 5” و “آيفون S5”. ويتوقع ظهور النسخ المخصصة للأجهزة التي تعتمد على نظام تشغيل “آندرويد” لاحقا هذا العام.

السابق
العنف ضد النساء: الضحية فاطمة النشار
التالي
ريانا في احضان شاكيرا