روحاني يحض الفنانين على مساعدته لـ عزل المتطرفين في إيران!

صعّد الرئيس الإيراني حسن روحاني مواجهته مع التيار الأصولي، إذ اعتبر أن «الفن الحقيقي لن يتحقق من دون حرية»، وحض الفنانين على مساعدته لـ «عزل المتطرفين والمتعصبين» في إيران.
أتى ذلك خلال لقاء روحاني حشداً من الفنانين، ضمّ شخصيات بارزة في المسرح والسينما والموسيقى والشعر والقصة والفنون التشكيلية.
واعتبر أن «الفن هو الإبداع، وطابعه ممتزج بالخير والطيبة، ويعني سمو الفكر»، مشدداً على أن «لا معنى للفن من دون حرية، والإبداع يتحقق في ظل الحرية فقط». وتابع: «الفن ليس إطاراً، بل هو الإطار والمعنى في آنٍ. الفن والحرية مرتبطان بعلاقة مباشرة، والفن الحقيقي لن يتحقق في أجواء لا تتسم بحرية. لا نستطيع خلق فن من خلال إصدار أوامر».
ونبّه إلى أن «الفنان ليس زينة المجالس ولا المعارضة، وليس مقرراً أن يصبح هدفاً للتطورات السياسية ولا منعزلاً عن المجتمع»، مضيفاً: «لا معنى لتصنيف فنانين، كونهم ملتزمين وغير ملتزمين. الاعتقاد بأن الفن مسألة تتصل بالأمن القومي، هي أضخم خطأ أمني إطلاقاً».
ورفض روحاني إشراف الحكومة على الفن، وزاد: «علينا التواصل مع الفنانين الذين عُزلوا في السنوات الماضية، وجعلهم ينخرطون أكثر في المجتمع، ومنع الرقابة. بعض المسؤولين لم يسمعوا صوت الشعب في الانتخابات. أخرجوا كرات القطن من الآذان، وأعِد الشعب بوقف التطرف في إيران. نسعى إلى مساعدتكم لمحاربة العنف وعزل المتطرفين والمتعصبين».
واستدرك أن «لكل نظام خطوطه الحمر»، مضيفاً: «ولكن ضروري جداً أن تكون هذه الخطوط شفافة وواضحة، تجنباً لقيود تعسفية». وتابع أن الحكومة ترى في الفنانين «أقرب الموالين والأنصار، لمكافحة العنف وتعزيز الديبلوماسية العامة». تأمل الحكومة بتحقيق وحدة وطنية وإزالة الحقد والكراهية من القلوب، وتستطيعون تسهيل الظروف لإنجاز ذلك».
وأسِف روحاني لحلّ الأوركسترا السمفونية الوطنية عام 2012، مضيفاً: «آمل بإحيائها قريباً، ولو أسفر الأمر عن إنذار جديد يوجّهه البرلمان لوزير الثقافة علي جنتي».
ويشير الرئيس الإيراني بذلك إلى أن نواباً أعربوا عن استيائهم من نتيجة جلسة لمساءلة الوزير، بسبب آرائه «الليبيرالية» حول الرقابة على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي وغناء المرأة. وأضاف روحاني: «نفخر بأفراد مثل جنتي، يدافعون عن الحرية».

السابق
LBC: السعودية أرسلت إشارات بأنها خففت سلبيتها تجاه صيغة الـ8-8-8
التالي
ضغوط دولية لانتخاب رئيس في موعده وتجنب الفراغ لأن لا دوحة جديداً