يديعوت أحرونوت تكشف كواليس اغتيال الحريري: المحكمة تقـذف مادة ملتهبة داخل الحريق اللبنانـي

المحكمة الدولية

نشرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية وثيقة من ملف التحقيق قبل أيام من بدء جلسات المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري. واشارت الى ان “الوثائق الرسمية التابعة للمحكمة “عثر” عليها باحثون إسرائيليون في الشؤون الأمنية والاستخبارية، قبل أسبوع من بدء المحكمة، وهي تكشف “وقائع من وراء كواليس التحقيق، وتتضمن تفاصيل جديدة في شأن المتهم الرئيس في القضية، مصطفى بدر الدين، خليفة وصهر ضابط العمليات في حزب الله، عماد مغنية”. والوثيقة، بحسب موقع الصحيفة، “عثر عليها الباحث في شؤون الاستخبارات، رونن سولومون، الذي يجري حاليا تحقيقاً حول أجهزة الاستخبارات والحماية الأمنية التابعة لـ”حزب الله” وهي “تدل على حجم المعلومات التي كشفها التحقيق الدولي الذي استمر سنوات”.

واشارت إلى أن المحكمة الدولية، التي ستبدأ عملها بعد نحو أسبوع، ستكون “قذفاً بمادة ملتهبة داخل الحريق الذي يشتعل في لبنان هذه الأيام، كما لم يشتعل خلال الأعوام الأخيرة”، ولفتت الى الخلفية التحقيقية للوثيقة، التي توضح أن “لجنة التحقيق الدولية استعانت بمعلومات نقلت إليها من لبنان ولا تتركز فقط حول الدائرة الأولى للشبكة المسؤولة عن عملية الاغتيال، وإنما أيضاً حول كل خطوط الهاتف التي استخدمها الجهاز الأمني التابع لبدر الدين”.

اضافت “من أجل الربط بين خط الهاتف الذي أدار عملية اغتيال الحريري وبين المشتبه الرئيس، تعقّب المحققون الاتصالات الهاتفية لبدر الدين ما بين عام 2000 وكانون الثاني 2008 كحد أدنى. ولا يمكن استبعاد احتمال أن تكون هذه المعلومات قد سُربت، الأمر الذي من شأنه، بحسب سولومون أن يساعد الأنشطة المناهضة لحزب الله”.

ووفقاً للصحيفة، فإنه “يمكن من خلال الوثائق الخاصة بالمحكمة الاطلاع على العلاقة بين مغنية، الذي تمت تصفيته في شباط 2008 في دمشق بعملية نسبت إلى إسرائيل، وبين صهره بدر الدين، الذي خلفه في منصبه، وهذه العلاقة مرت عبر هاتف سعدى بدر الدين، شقيقة مصطفى التي هي في الوقت نفسه زوجة مغنية. وإضافة إلى ذلك، تم الكشف عن اتصالات أجراها بدر الدين مع أماكن تستخدم كمراكز تحكم تابعة لحزب الله”. ويخلص سولومون إلى أن “معنى ذلك هو أن المسؤول في “حزب الله” لم يحافظ على قواعد الحذر المتشددة، وربما دفع ثمن ذلك”.

ومن جملة ما تبيّنه الوثيقة أن “بين الأدلة التي ساعدت في التثبت من العلاقة بين بدر الدين وبين اتصال الإدانة (الذي يستند إليه اتهامه) توجد رسائل نصية تتضمن تهنئة تلقاها من أشخاص مقربين منه في تاريخ ميلاده (6 نيسان) وكذلك رسائل نصية تتضمن تعازي بوفاة أحد أقربائه”. وإضافة إلى ذلك، تكشف الوثيقة أيضاً تفاصيل حول حياة بدر الدين الذي يعتبر رجلاً يعيش في الظلال. فهو درس بين عامي 2002 و2004 العلاقات الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت. وتذكر الوثيقة أنه حرص “على أن يتم إصدار شهادته باسم مصطفى بدر الدين، رغم أن أصدقاءه في مقاعد الدراسة كانوا يعرفونه باسم سامي عيسى. كما أن المسؤول الرفيع في المنظمة الإرهابية الشيعية أدار محلين لبيع المجوهرات في بيروت في أحياء قريبة لمعقل حزب الله في الضاحية الجنوبية” حملا اسم “مجوهرات سامينو”. وهذان المحلان، نتيجة انكشاف أمرهما كما يقدر سولومون، غيّر اسمهما إلى “مجوهرات أمينو”.

وختمت “لا يمكن لحزب الله أن يتعامل بنكران مع المعطيات التفصيلية الواردة في الوثيقة ومع احتمال أن تكون قد حصلت ثغرة أمنية في جهازه العملياتي”. وفي غمز واضح من قناة اتهام حزب الله، تنهي الصحيفة تقريرها بالتذكير بأنه “في الأعوام السابقة تمت تصفية جهات استخبارية لبنانية على علاقة بالتحقيق”.

السابق
الوطن: الاتهام الايراني للسعودية لا يستند الى المنطق
التالي
الوفاء للمقاومة: حكومة الامر الواقع فاقدة للشرعية وتناقض الدستور