نيويورك تشرع الماريجوانا للإستعمال الطبي

متاجر الماريجوانا

أعلن حاكم ولاية نيويورك أنه سيسمح باستخدام الـ«ماريجوانا» لأغراض طبية لتصبح نيويورك الولاية الأميركية الـ21 التي تلين تشريعاتها بهذا الخصوص.

وكشف الحاكم الديموقراطي أندرو كومو الذي عارض لفترة طويلة هذا الإجراء، عن برنامج محدود يطبق في 20 مستشفى في الولاية التي تضم 19,5 مليون نسمة.

وقال في خطابه الرسمي السنوي حول وضع الولاية: «الماريجوانا الطبية يمكن أن تساعد على إدارة الألم ومعالجة السرطان وأمراض أخرى خطرة، سبق أن سمحت بها 20 ولاية، سنضع برنامجاً يشمل 20 مستشفى وسنشرف على البرنامج لتقييم فاعليته».

وسبق لكومو (56 عاماً) أن أعلن العام الماضي نزع الصفة الجرمية عن حيازة 15 غراماً أو أقل من القنب الهندي ،وهو الآن سيسمح باستخدام القنب لأغراض طبية بموجب مرسوم، إذ أن الإجراء سبق أن عرض أربع مرات في الأ الأخيرة على نواب الولاية من دون نتيجة.

ويندرج هذا الإعلان في إطار حركة متزايدة في اتجاه تليين التشريعات حول الماريجوانا في الولايات المتحدة.

فمع احتساب ولاية نيويورك، ستكون الماريجوانا مسموحة بدرجات متفاوتة لأغراض طبية في 21 ولاية أميركية من أصل 50. وكانت كاليفورنيا أول من سمح باستخدامها في العام 1996.

وذهبت ولاية كولورادو أبعد من ذلك إذ أنها سمحت اعتبارا من الأول من كانون الأول (يناير) لمن هم فوق الحادية والعشرين شراء 28 غراماً من القنب الهندي بطريقة قانونية. واعتمدت ولاية واشنطن إجراءاً مماثلاً سيدخل حيز التنفيذ في الربيع.

وبات 58 في المئة من الأميركيين يؤيدون تشريع الماريجوانا على ما أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة غالوب في تشرين الأول (أكتوبر).

السابق
أماليا أبي صالح في العناية الفائقة
التالي
أسباب تراجع حزب الله عن مطلبه الحكومي