الجميل: لن نرضى تضمين البيان الوزاري ما يمس السيادة

أمين الجميل

رغم تميّز “حزب الكتائب” عن باقي احزاب 14 اذار المسيحية بتفضيله الحكومة السياسية الجامعة على الحكومة الحيادية، الا انه يؤكد ان موقفه سيكون موحداً وجامعاً مع قوى 14 اذار في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها البلاد. ويؤكد ان التواصل بطريقة غير مباشرة لم ينقطع مع بعض الافرقاء في قوى 8 اذار، لكنه يشدد على انه لم يتم البحث معه حتى الآن في موضوع تشكيل الحكومة بطريقة جدية.

رئيس حزب الكتائب الرئيس امين الجميل قال لـ”النهار” ان “الاتصالات متواصلة مع حلفائنا في تيار المستقبل والقوات اللبنانية وكذلك الامر مع فخامة الرئيس ميشال سليمان، فنحن منذ البداية طالبنا بالاسراع في تشكيل حكومة وفضلنا ان تكون جامعة وسياسية، الا ان موقفنا من الحكومة سيكون جامعا وبالتفاهم مع قوى 14 اذار لتحقيق هدف تشكليها”. وعن بحث قوى 8 اذار صيغة 8- 8 -8 مع الكتائب، اكد الجميل ان “قوى 8 اذار لم تتصل بنا ولم تبحث معنا في صيغة الحكومة الا ان التواصل مستمر معهم بطريقة غير مباشرة، وحتى الآن لم نُبّلغ باي شيء جدي في هذا الخصوص”.

وفي رده على سؤال في شأن النقاط التي يرفض ان يتضمنها البيان الوزاري، اجاب: “نحن ككتائب لا نتوقف عند شكل الحكومة، ما يهمنا هو بيانها الوزاري وقدرتها على تطبيق هذا البرنامج اكثر من التوقف عند الارقام التي تطرح بشكل لا يوفي الغرض المطلوب في تحقيق المصالح الوطنية”. وشدد على ان حزب الكتائب لن يرضى بتضمين البيان الوزاري ما يمسّ السيادة الوطنية. واعتبر ان ” موقفنا معروف في هذا السياق، فنحن نرفض الاقرار بكل ما من شأنه المساس بسيادة البلد من السلاح غير الشرعي الى المربعات الامنية”.

وفي شأن المعلومات عن طلب اميركي وجه للرئيس سليمان بضرورة مشاركة “حزب الله” في الحكومة، شكك الرئيس الجميل بحقيقة هذه المعلومات مستبعدا ان “يصدر شيء من السفارة الاميركية في هذا الاطار”. واوضح “ربما الاميركيون يشجعون تشكيل الحكومة لكنني لا اعتبر ابدا انه من تقاليد الحكومة الاميركية اعطاء توجيهات في هكذا اتجاه”. واستبعد ان ترفض الحكومة الاميركية التعاون مع حكومة يتمثل فيها “حزب الله” قائلا “الحكومة والسفارة الاميركيتان لم تقاطعا حكومة تمثل فيها “حزب الله”.

السابق
العشرات من يهود إيران يلتحقون بالجيش الإسرائيلي كل عام
التالي
الماجد توفي بسبب الامراض والاشتراكات وجثته في طريقها الى السعودية