فريد الاطرش.. تحية من دار الاوبرا المصرية

تواصل دار الأوبرا المصرية إحياء الذكرى الـ39 لرحيل الفنان فريد الأطرش وتنظم حفلتين لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي بقيادة المايسترو عبدالحميد عبدالغفار في دمنهور والإسكندرية، الأولى عند الثامنة مساء الغد، على مسرح سيد درويش «أوبرا الإسكندرية»، والثانية مساء الجمعة على مسرح أوبرا دمنهور.

ويتضمن البرنامج نخبة من أشهر أعمال الموسيقي الراحل منها «موسيقى توتة»، «لحن الخلود»، «زينة»، «ألاقي زيك فين»، «ليالي الأنس»، «روحي وروحك»، «إديني معاد»، «بنادي عليك»، «أحبك ياني»، «يا واحشني رد عليّ» و«نجوم الليل».

يذكر أن فريد الأطرش ينتمي إلى عائلة عريقة في جبل الدروز جنوب سورية، كان لها دور مهم في التصدي للاستعمار الفرنسي، وانتقل إلى القاهرة مع والدته عالية بنت المنذر وشقيقه فؤاد وشقيقته أسمهان والتحق بإحدى المدارس الفرنسية ثم التحق بمعهد الموسيقى العربية والتقى المطرب إبراهيم حمودة الذي طلب منه الانضمام إلى فرقته عازفاً على العود. ثم عمل مع بديعة مصابني ونجح في إقناعها بأن يغني بمفرده، وطلب منه مدحت عاصم العزف على العود للإذاعة مرة في الأسبوع. بعدها سجل أولى أغانيه «يا ريتني طير لأطير حواليك». ثم بدأ تطوير أدائه بالاستعانة بفرقة موسيقية وبأشهر العازفين كأحمد الحفناوي ويعقوب طاطيوس وغيرهما، وزود الفرقة آلات غربية إضافة إلى الآلات الشرقية وسجل أغنيته الثانية «بحب من غير أمل».

أدى أدوار البطولة في 31 فيلماً سينمائيا أنتجت بين 1941 و1975، وغنّى كلمات شعراء عدة، منهم أحمد خميس، أحمد رامي، أحمد شفيق كامل، الأخطل الصغير، إسماعيل الحبروك، بديع خيري، بيرم التونسي، صالح جودت، فتحي قورة، كامل الشناوي، مأمون الشناوي ومرسي جميل عزيز. كما لحن لعدد من الفنانين والفنانات العرب، منهم شقيقته أسمهان، شادية، فايزة أحمد، صباح، مها صبري، وديع الصافي، نور الهدى، ومحرم فؤاد. توفي عام 1974 عن 64 سنة.

السابق
بكركي: ولّى زمن المواقف
التالي
هكذا تريده ميريام كلينك