عون: انا الIQ عندي أقل من المعدل لذلك لم أتمكن من التقاط رسائل سليمان

ميشال عون

لفت رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون، الى ان “كلمة رئيس الجمهورية ميشال سليمان أمس لفتني فيها عدة مواضيع”، سائلا “مشاكلنا من اين تأتي؟ هل كلها من عندنا؟ والحكومة لماذا لا تُشكل؟ ليقل لنا رئيس الجمهورية من يعرقلها لاني لستُ انا من يعرقلها؟”.

وقال عون في مؤتمر صحفي بعد اجتماع التكتل، لفتني فيها عدة مواضيع، المواضيع التي طُرحت لم أفهمها كلها، رغم ان الشعب اللبناني ذكي، ولكن انا ال IQ عندي أقل من المعدل لذلك لم أتمكن من التقاط كل الرسائل التي كانت في كلمة سليمان.

وتابع: أولا، هناك تساؤل حول غيرة الدول علينا، وهل يجوز أن نكون نحن أقل غيرة على وطننا؟ أنا كلبناني بسيط أسأل مشاكلنا من اين تأتي؟ هل كلها من عندنا؟ والحكومة لماذا لا تُشكل؟ لماذا لا يقول لنا فخامته من يعرقلها، لأني لستُ انا من يعرقلها، ولا اريد ان يعتقد الناس أنني شريك في عرقلة الحكومة. أنا شريك اساسي في تأليف الحكومة، وليسمح فخامة الرئيس في الاجابة عن هذا الموضوع.

بالنسبة لتأليف حكومة من حياديين وتكنوقراطيين، لماذا لم يدخل التكنوقراطيين في الحياة السياسية وتمرّسوا فيها حتى يتمكنوا من الحكم. الحيادي هو بالنسبة لنا شخص لا يريد ان يعطي رأيه، يريد ان يبقى في بيته ويفضّل الا يقول شيئا على امل أن يأخذ حصة في السلطة. لا يا فخامة الرئيس لا تعوّد الناس على الكسل الفكري، وعلّمهم ان ينخرطوا في الاحزاب، لان الاحزاب هي التي بنت الديمقراطية في العالم. اذا تعوّد الشعب اللبناني على السكوت والتلطي والحياد، يأتي الحاكم ويفعل ما يشاء وكأن لديه قطيع غنم. الحياديون يمكن ان يكونوا كتّاباً، والتكنوقراط يمكن ان يكونوا مستشارين، ولكن ليس رجال سياسة.

يقول البعض ان التعطيل يأتي من دولة خارجية شقيقة، والبعض يقول انه بسبب طرح 9-9-6، وبالتالي ما هي المعايير التي يجب أن يتبعها رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف في تشكيل الحكومة؟ مثلا من ناحية الأعداد صيغة 9-9-6، يعرف الرئيس ان 43 نائبا يمنعون انتخاب رئيس لأنهم يشكّلون الثلث ويمكنهم تعطيل الانتخاب، ونحن 58 نائبا في المعارضة، الا يحق لنا ان نعطّل تعيين رئيس مجلس ادارة أو مدير عام؟ نريد ان نعرف المعايير هل هي مزاجية او لها قواعد؟ عندما نعلم ان الحكومة آتية بشيك بدون رصيد، كيف نوافق عليها؟ هذه عملية احتيالية وانقلاب، هذه طريقة احتيال للإتيان بحكومة تمارس تصريف الاعمال بدل حكومة تصّرف الاعمال. ربما الرئيس ميقاتي “خضرت ايدو” لأنه يوقّع كثيرا، ويريد ان يحضر من يريحه.

هناك مسؤولية كبيرة على رئيس الجمهورية في هذه الايام، تأليف حكومة بدون رصيد خرق للمواد الدستورية الميثاقية، هذه الامور من سيتحمل مسؤوليتها غير رئيس الجمهورية؟

التهديد بتأليف حكومة ما معناه؟ نعرف ان التهديد قد يتم بعدم تأليف حكومة، ولكن التهديد بتأليف حكومة؟ يعني انها حكومة غير شرعية وخارج الاطر الديمقراطية، عندها يتم التهديد.

نتأمل ان هذه التساؤلات التي وضعناها أمام الشعب اللبناني الذكي، نتأمل أن يصبح أكثر ذكاءً ويجد لنا الأجوبة.

السابق
القرضاوي: المشاركة في استفتاء الدستور في مصر عمل محرم شرعا
التالي
الزعبي: الفائز بالإنتخابات الرئاسية القادمة هو بشار الاسد