المنار: هذا ما قاله الخليلان لرئيس الجمهورية

علمت قناة “المنار” ان “الزيارة التي قام بها “الخليلان” علي حسن خليل والمعاون السياسي للسيد حسن نصرالله الحاج حسين خليل الى رئيس الجمهورية ميشال سليمان، تخللها استعراض للمرحلة الماضية وما يمر به البلد حاليا.
ساعة وما يزيد بقليل سمتها الاساسية الصراحة المتبادلة، هذا ما اكدته مصادر مشاركة في اللقاء للمنار، وفيما يلي ابرز ما دار فيه
اكد الخليلان لسليمان ضرورة ان لا يسلم البلد الا لحكومة سياسية جامعة سيما وان الإستحقاق الرئاسي لا يُعرف مصيره وعليه فان حكومة سياسية جامعة هي الضمانة في هذه الحالة.
وشرح سليمان وجهة نظره مؤكدا انه ليس مع خيار التحدي والإقصاء لكنه ذكّر بانه وقع على حكومة نجيب ميقاتي مع انها كانت من لون واحد. ورد الخليلان بان الظروف كانت مختلفة تماما ووقتها كان المتبقي من ولايتك سنتين وكنت انت الضمانة. كما طرح سليمان إحتمال استقالة الاطراف الأخرى من الحكومة الجامعة مستقبلا وكيف يمكن ان ينعكس هذا الأمر على الإستحقاق الرئاسي؟
فكان رد الخليلين “تكون قد قمت بواجبك في هذه الحالة”. وكان جواب سليمان بانه سيقوم بكامل جهده لتشكيل حكومة جامعة. الخليلان طلبا من سليمان التزاماً بعدم توقيع مرسوم حكومة امر واقع لما ستؤدي اليه مثل هذه الحكومة لكن الرئيس اكد انه لا يستطيع ان يعطي مثل هذا الإلتزام خصوصا اذا بقي الفريق الآخر اي 14 آذار على رفضه سيكون مضطرا لتشكيل حكومة مع رئيس الحكومة المكلف تمام سلام.
واتفق الطرفان على متابعة التشاور لا سيما وان الرئيس سليمان طرح بتشكيلة 8+8+8 وان الوزير التاسع يكون من حصته وهو يسميه سائلا عن رأي الحاج حسين خليل بالطرح فاجابه الأخير بان هذه النقطة عند بري والنقاش يكون معه في هذا الطرح عندها تدخل الوزير علي حسين خليل وقال: “أعتقد انك وبري ستتفقان على هذه النقطة عندما تلتقيان.
وفي حركة المشاورات علمت قناة “المنار” ان مستشار الرئيس سليمان خليل الهراوي التقى رئيس الحكومة المكلف تمام سلام والنائب فؤاد السنيورة الذي اكد انه بانتظار عودة نادر الحريري من سفره لإتخاذ القرار في ضوء التشاور داخل فريقهم السياسي.
وفي دخول مباشر للولايات المتحدة الأميركية على خط المشاورات عُلم ان الهرواي التقى يوم الاثنين السفير الأميركي ديفيد هيل في احد فنادق العاصمة والموقف الأميركي كما بات شائعاً لا ينصح بحكومة امر واقع.
هذا وقد استمرت جولات الوزير وائل ابو فاعور المكوكية مكلفاً من النائب وليد جنبلاط الذي اكد للمنار ان “العمل ما يزال جاريا وعندما نتوصل الى نتائج سوف يعلن عنها فورا.

السابق
في أي مرحلة من العمر يكون الإنسان أكثر كسلاً؟
التالي
داعش: لسحق المعارضة السورية واستهداف اعضاء الائتلاف