جعجع: لا للحكومة الجامعة وللجلوس مع “حزب الله”

جعجع

جدّد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في حديث لصحيفة “الاخبار” “رفضه للحكومة الجامعة”، مشدداً على “ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية”، ومعلناً “رفضه لأي مساع أوروبية للاتفاق المسبق على اسم الرئيس الجديد”.

وحمّل فريق “8 آذار مسؤولية تعطيل تأليف الحكومة بسبب التهديدات التي يطلقها”، متسائلاً: “كيف يريد الشراكة معنا الآن، وأين كانت الشراكة في 7 أيار، ولدى ذهاب حزب الله الى سوريا؟”.

ورفض “الحكومة الجامعة والجلوس الى جانب الحزب في الحكومة”، مصرّاً على “الدفع باتجاه الاستحقاق الرئاسي”، كاشفاً عن “مسعى أوروبي لتسوية مسبقة على اسم الرئيس”. واكد “رفض هذا المسعى، والتمسّك باللعبة الديموقراطية ونزول النواب الى المجلس لانتخاب من يريدون”.

وكرّر “موقف القوات وقوى 14 آذار الرافض لطرح حكومة جامعة”. وقال: “موقفنا لا يزال كما هو. نحن نمر في مرحلة شديدة الخطورة وتفصلنا عن الانتخابات الرئاسية خمسة أشهر تقريباً، والحكومة المنطقية الوحيدة هي الحكومة التي تقوم بما يجب عليها من أجل لبنان، ومن خارج 14 و8 آذار”.

اضاف: “أتوقف هنا عند خطاب الفريق الآخر ودعوته الى الشراكة في الحكومة. ألا تتجسد الشراكة إلا في الحكومة؟ أين كانت الشراكة حين قرر حزب الله أن يدخل الى سوريا ويحارب فيها ضد إرادة الشعب اللبناني؟ وأين كانت الشراكة حين قام الحزب بـ 7 أيار؟ وأين كانت الشراكة حين أسقط حزب الله حكومة الرئيس سعد الحريري؟ اليوم يطرحون هذا الشعار لذرّ الرماد في العيون. ولأنهم لا يستطيعون اليوم تأليف حكومة وحدهم، يلجأون الى استخدام شعار الشراكة. نحن نتمنى الشراكة، ولكن على كل الصعد، وهم ليسوا مستعدين مطلقاً لها، فحتى إعلان بعبدا الذي أجمع عليه كل الأفرقاء تنصّلوا منه لأن مصلحتهم الإقليمية اقتضت ذلك”.

السابق
ماذا ابلغ مسؤول وحدة الارتباط في حزب الله جنبلاط
التالي
«السفير»: جنبلاط يتحرك لنسف الحكومة الحيادية