ايران ترفض دورا هامشيا في جنيف 2

اميركا ايران

رفضت طهران الاثنين العرض الاميركي بلعب دور هامشي في المحادثات المقبلة لاحلال السلام في سوريا، وقالت انها لن تقبل سوى العروض التي تحترم “كرامتها”.

وصرحت مرضية افخم المتحدثة باسم الخارجية الايرانية لوكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا) ان “ايران اعلنت دائما عن استعدادها للمشاركة دون شروط مسبقة” في المحادثات التي من المقرر ان تجري في سويسرا في 22 كانون الثاني الجاري.

واضافت “ولكن طهران لن تقبل سوى العروض التي تحفظ كرامة الجمهورية الاسلامية”.

وجاءت تصريحات افخم ردا على سؤال حول اقتراح وزير الخارجية الاميركية جون كيري بان ايران، الحليفة الرئيسية للنظام السوري، قد تتمكن من لعب دور على هامش المحادثات التي ستجري في مدينة مونترو السويسرية.

واعلنت الامم المتحدة ان لائحة الدعوات الاولى للمحادثات التي تعرف باسم “جنيف2” قد ارسلت الاثنين ولا تشمل ايران.

وتعارض واشنطن دعوات روسيا وغيرها من الدول بالسماح لطهران بالمشاركة في محادثات “جنيف2”.

ولكن ولاول مرة لمح كيري الاحد الى ان المسؤولين الايرانيين يمكنهم ان يلعبوا دورا ما على هامش المحادثات المقترحة.

وقال “هل يمكنهم (الايرانيون) ان يساهموا على هامش المؤتمر؟ هل يمكن ان يساهموا بشكل مفيد في العملية (سوريا)؟ قد تكون هناك طرق لحصول ذلك”.

وتابع “لكن ذلك يجب ان يحدده الامين العام للامم المتحدة وتحدده النوايا الايرانية”.

وقال كيري ان ايران “تعلم تماما ما عليها القيام به بالنسبة لبرنامجها النووي وكذلك بالنسبة لمؤتمر جنيف-2 .. ان ينضموا الى مجموعة الدول والى ما نحن جميعا ملتزمون بالقيام به وهو محاولة التوصل الى حل سلمي في سوريا”.

وتتهم واشنطن الجمهورية الاسلامية بتزويد النظام السوري بالرجال والمال وتسليح مقاتلي حزب الله الذين يقاتلون في سوريا الى جانب قوات النظام.

السابق
جهاد جين… أميركية متهمة بالإرهاب
التالي
لم تعطه سيجارة فردّ بإغتصابها