ايران: قيادي في الحرس الثوري يطالب بإعدام موسوي وكروبي

يتعرض التيار الإصلاحي هذه الأيام لموجة تهديد وإرعاب من قبل المتشددين في إيران. واستمرارا لهذه الهجمة، صرح مساعد قائد الحرس الثوري في الشؤون الثقافية والاجتماعية حميد رضا مقدم فر، أمس، بأنه «وفقا للأحكام القضائية فإن العقوبة التي يستحقها مير حسين موسوي ومهدي كروبي (زعيمان إصلاحيان) هي عقوبة الحد والتي تنطبق عليهما في هذه الحالة عقوبة المفسد في الأرض».

وأفادت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء بأن مقدم فر أضاف في تصريح صحافي، أنه «ينبغي أن تنظر محكمة صالحة في اتهامات موسوي وكروبي، وعليها أن تصدر الحكم بحقهما». وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي طالب فيه عدد من الشخصيات المحسوبة على التيار الإصلاحي والمعتدل السلطات الإيرانية بإطلاق سراح مير حسين موسوي، ومهدي كروبي المرشحين الرئاسيين في الانتخابات الرئاسية في عام 2009، واللذين يخضعان للإقامة الجبرية منذ نحو ثلاث سنوات. ويبدو أن المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله خامنئي يتعرض لضغوط كبيرة من قبل الرأي العام المحلي والوجوه البارزة للإفراج عن الزعيمين الإصلاحيين.

وهذا ما يدفع بأطياف من التيارات المتشددة المحسوبة على المرشد الأعلى للثورة الإسلامية مثل رئيس مجلس صيانة الدستور آية الله جنتي، وعدد من قيادات الحرس الثوري لتكثيف هجمتها على المنتقدين السياسيين الذين يجري تسميتهم «أصحاب الفتنة» في إيران. وأعرب مقدم فر عن أمله بأن يندم «المحسوبون على تيار الفتنة على ما ارتكبوه من خلال التوبة». وقال: «فليعلم الذين يطالبون بإنهاء الإقامة الجبرية بحق موسوي وكروبي، أنهما لم يتوبا بعد عما فعلاه».

كما أبدى المسؤول الأمني الإيراني عن قلقه من «عودة الأساتذة الذين جرى طردهم من الجامعات وذلك في فترة رئاسة حسن روحاني»، وطالب بـ«منع عودتهم إلى الجامعات لأسباب أمنية أو انتمائهم للحركة الخضراء».

وحذر مقدم فر من «خلق فتنة جديدة في حال عودة الأساتذة إلى الجامعات»، معربا عن أمله «بعدم السماح لحصول ذلك». وقال: «تطالب غالبية الشعب بإجراء المحاكمات، وإنزال العقوبات بحق أصحاب الفتنة». وأضاف: «ستجري محاكمتهم عاجلا أم آجلا».

وأعرب مقدم فر عن أمله بأن «يتوب (أصحاب الفتنة) عما ارتكبوه لتشملهم الرحمة التي يبديها النظام الإسلامي في مثل هذه الحالات تجاه المتهمين». وقال: «إذا حصل ذلك فإنهم سينضمون إلى الإسلام، والنظام، والثورة».

وفي حين لم تلق الانتقادات الواسعة التي وجهها منتقدو سياسات المرشد الأعلى للثورة الإسلامية لعدم خضوع موسوي وكروبي لمحاكمة عادلة آذانا صاغية، غير أن أطيافا متشددة موالية للمرشد الأعلى تطالب بمحاكمة قادة «الفتنة» الذين أصدروا بحقهما أحكاما مسبقة وهي عقوبة الإعدام.

السابق
بول ووكر قتل بسبب سرعة زائدة وليس جرعة زائدة
التالي
قيادي في الجيش الحر يكشف حقيقة داعش