النهار: تجاوز الحكومة الحيادية إلى مسعى جديد

افادت معلومات صحيفة “النهار” ان “جولة مشاورات جديدة انطلقت عبر محاور عدة منسقة تهدف الى شق الطريق امام فرصة جديدة لتشكيل حكومة جديدة ولكن هذه المرة بغير المعايير التي كانت مهيأة للحكومة الحيادية”.

ونقلت مصادر مواكبة لجولة المشاورت الجارية لـ”النهار” ان “حركة بدأت قبل ثلاثة ايام بارادة رئيس الجمهورية ميشال سليمان وبالتوافق مع الرئيس المكلف تمام سلام “لاعطاء فرصة جديدة لانتاج حكومة جامعة”.

وقالت: “قام لهذه الغاية موفد رئيس الجمهورية الوزير السابق خليل الهراوي بزيارة الرئيس فؤاد السنيورة اول من امس، ثم التقى امس المعاون السياسي للامين العام لـ”حزب الله” حسين خليل. ولم تقتصر الحركة على اتصالات الهراوي، بل ادرج من ضمنها ايضاً لقاء عقد مساء امس بين الرئيس سلام ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط احيط بالسرية، بعدما كان سلام التقى بدوره اول من امس الرئيس السنيورة”.

وذكرت “النهار” ان “اتصالات اجريت بين جنبلاط ورئيس مجلس النواب نبيه بري للبحث في صيغة توافقية للحكومة الجديدة واوفد بري الوزير علي حسن خليل للقاء جنبلاط بعد عودة الاخير من تركيا”.

وأوضحت المصادر ان “الرئيسين سليمان وسلام يحضّان جميع الأفرقاء على الخروج من دوامة الشروط والشروط المضادة، وان جنبلاط يضطلع بدور بارز في الدفع نحو هذا الاتجاه، كما انه يجري اطلاع الرئيس بري أولاً بأول على أجواء هذه الحركة التي تهدف الى بلورة مناخ حول حكومة جامعة”.

ولفتت الى ان “ثمة اتجاها واضحاً الى استحداث صيغ مختلفة عن الصيغ السابقة”، مشيرة الى ان “حظوظ هذا المسعى تبدو معقولة وينطبق عليها القول ان “الحل قد يكون مغطى بقشة”.

السابق
جعجع لـ الجمهورية: لن نوقّع على أيّ تنازل دستوريّ ولن نغطي حكومة فيها حزب الله
التالي
مصادر قضائية لـ النهار: سيارة حارة حريك المفخخة مجهولة المالك