الطبيب اللبناني الفرنسي كلود طيار في لائحة أفضل الجرّاحين

الجراح كلود طيار

البروفسور اللبناني كلود طيار واحد من أفضل 150 طبيبا على المستوى العالمي في فرنسا كما ذكرت مجلّة “كابيتال” الفرنسية.

بدات المجلة عملية التقويم مع 200 الف طبيب، وانتهت باختيار 150 في 30 من التخصصات المختلفة بما في ذلك الجراحة، من خلال مسح امتد على سنة واحدة في فرنسا، استناداً إلى رأي 150 من الخبراء في المجال الطبي. وتم اختيار الأطباء الذين ورد ذكرهم أكثر من ثلاث مرات لإجراء تحقيق شامل يغطي عملهم السريري، ومنشوراتهم والإختراعات التكنولوجية التي أضافوها إلى المجال الطبي، خلال السنوات العشر الاخيرة.
وللبروفسور كلود طيار، وهو جراح لبناني- فرنسي عدة إنجازات عدة: فهو طوّر العملية الجراحية “بلا ندوب”، من طريق إجراء استئصال المعدة بالمنظار من خلال السرة ومن دون إحداث ندبة مرئية، وطبّق هذا النهج لاستئصال الكبد والمعدة، وذلك منذ اكثر من 5 سنوات.
بدأ طيار الجراحة الروبوتية في حقل اختصاصه للمرة الأولى في مستشفيات جامعة باريس في شباط 2002. وهي جراحة الرجل الآلي، اي آلة متطورة في يد الجراح وليس رجلا آليا يعمل باستقلالية. ومن ابرز خصائص هذا الجهاز انه يعطي صورة ثلاثية البعد للاعضاء الخاضعة للجراحة، وهو متطور اكثر من المنظار الذي يعطي بعدين في شكل عام. والمعدات الجراحية المستعملة تحتوي على مفاصل تسهل حركة يد الجراح وتحسنها، وتفوق حركة المعدات بالمنظار الكلاسيكي. ومن حسنات الرجل الآلي ايضا انه لا ينقل حركة رجفة اليد في حال حصولها، والنتيجة هي قريبة من العمل الجراحي بالمنظار، الا انه يقوم باعمال اضافية من الصعب جدا اجراؤها بواسطة المنظار.
وقد ساعدت بحوث البروفسور طيار السريرية والتطبيقية على المرضى، في تقدّم جراحة الكبد والبنكرياس إلى مستويات أعلى. وهو طوّر تقنيات جديدة لزرع الكبد، وهي طريقة وصل الكبد المزروع بالشريان الرئيسي للجسم على مدخل القلب، 3 شرايين تعيد الدم من الكبد الى الشريان الرئيسي، وتسمح هذه الطريقة بتدفق الدم في شكل اسرع من الكبد باتجاه القلب. كما طور العديد من العمليات لاستئصال اجزاء من الكبد بسبب الامراض السرطانية، بواسطة المنظار الكلاسيكي والرجل الآلي والجراحة من دون ندوب ظاهرة.
وابتكر تقنيات حديثة لإصلاح فتق جدار البطن الذي غالبا ما ينتج عن عمل جراحي سابق، وهو مؤلم ومن الممكن ان ينعقد داخله المصران الرفيع، مما يؤدي الى التهاب قوي في البطن. والتدخل يتم بواسطة الرجل الآلي الذي يسمح بتثبيت الرقعة التي تحل مكان الجدار الضعيف على العضل السليم بطريقة اثبت من المنظار العادي، مع آلام اقل بعد العملية.
كما عمل على مستوى البحوث في المختبر لعلاج فتق جدار البطن باستخدام خلايا جذعية، ولكن التجارب لا زالت في مراحلها الاولى على الحيوانات، وتحتاج الى بضع سنوات لنقل تطبيقها على الانسان.
وطور تقنيات حديثة في جراحة البدانة، من خلال جراحة من دون ندوب ظاهرة او من خلال الدخول عبر الصرة او عبر الفم الى داخل المعدة، ومن حسنات هذه التقنية التقليل من التعرض لفتق جدار البطن في ما بعد، كما تكون الآلام اقل.
ولا يزال البروفسور طيار يدرّس الجراحة لطلاب الطب في جامعة باريس، ويعطي المحاضرات والعروض التقديمية في ديبلومات جامعية عدة في فرنسا، والتي تتناول التعليم الطبي المستمر في الجراحة العامة في أوروبا.
عاد إلى لبنان قبل أقل من سنتين ويكمل ابتكاراته الجراحية في مركز كليمنصو الطبي التابع لجامعة جونز هوبكنز الدولية، وهو المسؤول عن وحدة الجراحة بالرجل الآلي، وجراحة السمنة وجراحة الكبد والبنكرياس.

السابق
الهيئة العليا للاغاثة تدفع بدل إيواء للمتضررين من تفجير حارة حريك
التالي
المعارضة السورية تنقلب على الجهاديين