الحديث عن تعويم الحكومة غير وارد باي شكل من الاشكال

ابدى رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي في حديث لمجلة “الأمن العام”، “اعتقاده بوجود قرار دولي ومظلة تحميان الاستقرار في لبنان، ولاحظ ان لتدخل الافرقاء اللبنانيين في الحرب السورية “تداعياته السلبية ولن تفضي مشاركة هذا الفريق او ذاك الى تعديل مسار الحرب تلك”.
وتحدث ميقاتي ايضا عن ملف النازحين السوريين والاعباء التي يتحمل لبنان وزرها، مبديا خيبته من المجتمع الدولي الذي لم يستجب لحاجات الدولة اللبنانية وتعزيز قدراتها في رعاية النزوح السوري، داعيا الغرب في الوقت نفسه الى بذل الجهود لانشاء مخيمات في اماكن آمنة داخل الاراضي السورية، فـ”العالم الذي فكك السلاح الكيميائي في سوريا يستطيع ان يفرض إقامة مثل هذه المخيمات”.
واضاف: نحن كحكومة لبنانية “قررنا اللجوء الى الناي بالنفس لانه يريحنا ويبقينا على مسافة واحدة من الطرفين. ودعونا الى الحياد عن كل المواضيع الخلافية في العالم العربي وكرسنا هذا الموقف في اعلان بعبدا. لذلك ارى ان راحتنا والحل لخلافاتنا يكمن في التزام هذا القرار والإعلان التزاما كاملا”.
وفي شأن الاستحقاق الرئاسي لزم رئيس الحكومة التحفظ، وآثر انتظار المهلة الدستورية. وعزا تعثر تأليف الحكومة الجديدة الى “ان كل فريق يتشبث برأيه، ولا يتطلع الى الوضع بواقعية”. وقال: “على الجميع ان يعي خطورة الوضع القائم في البلاد، ولنتسابق على الحل بدلا من السباق الى رفع السقوف، ولنكون واقعيين فنتنازل عن الشروط والشروط المضادة ووقف كل مسعى او جهد يبذل لعزل فريق لآخر”.
وأعلن ان الحديث عن تعويم حكومة، وان باي شكل من الاشكال، غير وارد”، إذ  “ليس في اتفاق الطائف ما يسمى تعويم حكومة، ولا توجد كلمة في الدستور تقول به، ولذلك لا نستطيع تعويم الحكومة بعد الطائف.

السابق
سيتم تشييع عوالي غدا بعد انجاز معاملات استلامه
التالي
قتيبة الصاطم كان يقاتل في سوريا ضمن صفوف جبهة النصرة في يبرود