اوغاسبيان: اللبنانيون متخوفون من مرحلة ارهابية كبيرة مقبلة

اعتبر عضو “كتلة المستقبل” النائب جان اوغاسبيان، أن اغتيال الوزير السابق محمد شطح “أتى في ظل احتدام الخلافات والانقسامات السياسية حول 4 مسائل اساسية: انغماس حزب الله في الحرب السورية، الخلاف حول تشكيل الحكومة الجديدة وعودة الحزب الى اعتماد موجة التهويل، اقتراب موعد انطلاق المحاكمات في ملف اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وانتخاب رئيس جديد للجمهورية”.

ورأى أن “القرار الذي اتخذ في المجلس الاعلى للدفاع والذي دعا الى احالة التفجيرات على المجلس العدلي، جيد ومطلوب، لكن هذا لا يمنع احالة هذه الجريمة على المحكمة الدولية، فنحن نعتبر أنها تقع في خانة الاغتيالات التي طالت شخصيات قوى 14 آذار”.

وقال: “جميع اللبنانيين متخوفين من مرحلة ارهابية كبيرة مقبلة، في ظل غياب ضمانات وضوابط عربية وعدم ادراج لبنان في سلم الاولويات الاممية. ثمة من يسعى لجعل لبنان ساحة حرب ودمار وتطرف”.

أضاف: “لا يمكن انتظام العمل السياسي في البلد في ظل وجود فريق يملك سلاحا، لذا نحن بحاجة لهيئة الحوار ولبحث المسائل بجدية لأن الأمور لا تحصل بالتهويل”.

وتابع: “الشهيد شطح كان موضع ثقة عند الكثيرين من قيادات 14 آذار، وكان احد كبار مستشاري الرئيس سعد الحريري، وهو صديق، ومستشار أساسي للرئيس فؤاد السنيورة، وهو قد يكون دفع ثمن برنامج ومشروع كان يسوق في 14 آذار وهو تحييد لبنان”.

وذكر أن شطح “كان السباق منذ بداية الحرب السورية في التحذير من أنها قد تدوم لسنوات طويلة، كما كان دائما يقول أن لبنان سيتأثر سياسيا وديموغرافيا واقتصاديا وامنيا وعسكريا، بالتالي لا يمكن انتظار انتهاء الحرب السورية لايجاد حلول للداخل اللبناني”.

من جهة أخرى، رأى أن “أهمية تيار المستقبل هي في وجود النقاشات الدائمة والواضحة فيه، والتزام الجميع بالقرارات التي تتخذ”، موضحا أن “موقفنا من الحكومة واضح فنحن نطالب بحكومة حيادية”.

وشدد على انه “لا يمكن لأحد ان يجبرنا أن نكون في خانة دول الممانعة”، متسائلا “عن اي ممانعة يتحدثون؟ فالايراني تخلى عن النووي، والسوري عن الكيماوي، واسرائيل تتوسع بالاستيطان، والحرب ضد الشيطان الاكبر انتهت واصبحت ضد الارهاب والتكفيرين، خلقوا عدوا جديدا”.

وختم اوغاسبيان: “الاغتيالات تطال فريقنا السياسي، ومن حقنا كسياسيين نتعرض لهذه الاغتيالات ان نقوم بإتهام سياسي. الاغتيالات مرفوضة بالنسبة الينا”.

السابق
حمد: حريصون على أمن بيروت ومشروع كاميرات المراقبة سينفذ لردع الاجرام
التالي
ويليامز: شطح خسارة كبيرة للبنان والعالم العربي