كيري: «الهجوم الإرهابي» الذي أودى بحياة شطح لن يمر دون عقاب

كيري يطلب من سوريا تسليم السلاح الكيماوي

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية إدانتها الشديدة لانفجار وسط بيروت الذي أودى بحياة الوزير السابق محمد شطح، مشيرة إلى أنها لا يمكن “أن تمر دون عقاب”.

وقال كيري في بيان رسمي مساء الجمعة “باسم الرئيس أوباما وباسم الولايات المتحدة الاميركية أدين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي البشع الذي أدى لاغتيال الوزير السابق محمد شطح في بيروت”.

وشرح أن العملية “خسارة كبيرة للبنان وللشعب اللبناني وللولايات المتحدة الأميركية”.

أضاف كيري “كان لي الشرف أن أمضي ساعات عدة مع شطح خلال زياراتي إلى بيروت كسيناتور أميركي. عرفته صوتا للعقل والمسؤولية والإعتدال. سنفتقد وجوده لكن رؤيته للبنان الموحد الخالي من العنف الطائفي والتدخل المقوض للإستقرار ستبقى تقود جهودنا”.

وشدد على أن “إن الإدارة الأميركية تدعم لبنان في وقت يعمل قادته لجلب المسؤولين عن هذا الهجوم المشين والجبان إلى العدالة من خلال حكم القانون”.

وعليه أعلن كيري أنه “لا يمكن لهكذا أعمال أن تحصل بدون عقاب” مضيفا “لذلك نحن ندعم بالكامل عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان وجهودها لإيجاد ومحاسبة أولئك المسؤولين عن هذه الأعمال المدانة والمقوضة للإستقرار”.

وكرر القول أن “هذه الأعمال تعزز التزامنا بدعم القوات الأمنية الجامعة في لبنان كالجيش اللبناني” مشيرا إلى أنها “تظهر أيضا أهمية تمسك الأطراف كافة باتفاق الطائف وبعبدا وقرارات مجلس الأمن الدولي رقم 1559 و1701 والوفاء لالتزامهم بهذه المبادئ”.

وكان قد قتل الوزير السابق محمد شطح في انفجار سيارة مفخخة الجمعة في “ستاركو” وسط بيروت اودى ايضا بحياة خمسة اشخاص آخرين وجرح العشرات.
مصدرنهارنت

السابق
لحظة وقوع الانفجار مباشرة على الهواء
التالي
الحريري: قتلونا وسيقتلونا لكننا لن نتوقف وسنكمل المسيرة