الجمهورية:سليمان أبلغ الراعي وجنبلاط ان التأليف جدي إبتداء من7 كانون2

ميشال سليمان

شارت المعلومات الى أنّ “كلّ المؤشرات تؤكّد أنّ قراراً اتّخذ بإعلان الحكومة خلال النصف الاوّل من كانون الثاني، وتحديداً في الاسبوع الثاني منه”.
وعلمت صحيفة “الجمهورية” أنّ “الرئيس ميشال سليمان أبلغ الى كلّ من البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ورئيس جبهة “النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط انّه ابتداءً من 7 كانون الثاني “ستصبح المسألة جدّية وأنّ خيار إعلان الحكومة هو الخيار الوحيد المتاح أمامه”.
وأبدت مصادر عاملة على خط التأليف قلقها من المرحلة التي سيدخل فيها لبنان مطلع السنة الجديدة عند تأليف الحكومة، موضحة أنّ “أمر العمليات” السعودي قد وصل بضرورة تأليف حكومة حيادية، لا وجود لـ”حزب الله” فيها، وتنزع الحقائب من قوى 8 آذار، خصوصاً من التيّار الوطني الحر و”حزب الله”، حتى ولو لم تنل الثقة.
ولفتت المصادر إلى “أنّ السيناريو المطروح هو إعلان حكومة ينسحب منها الوزراء الشيعة والدروز، وهو ما تبلّغه سليمان وسلام من قوى 8 آذار وجنبلاط، وبالتالي لا تنال هذه الحكومة الثقة، فيُجري عندئذ رئيس الجمهورية استشارات نيابية جديدة”.
وذكّرت هذه المصادر بأنّ “هذا السيناريو كان مطروحاً بقوّة منذ 4 أشهر لكنّ سليمان تلقّى نصائح من دول كبرى بعدم الإقدام على خطوة كهذه، فيما تريّثت السعودية في حينه”.
وكشفت المصادر أنّ “جنبلاط كان حذّر سليمان من الإقدام على حكومة حيادية أو حكومة أمر واقع، لأنّ خطوة من هذا النوع ستُعتبر ضدّي وسأضطرّ إلى مواجهتها بدوري”. وإستخلصت المصادر ممّا يجري أنّ “حفلة جنون سياسيّ ستُختتم بحكومة، وتبدأ معها مرحلة سياسية جديدة سيبلغ فيها التوتّر والتشنّج الداخلي أقصى درجاته”.

السابق
بالفيديو: في صيدا.. نوّمه مغناطيسياً وسرقه
التالي
سليمان مصمم على تأليف حكومة وسلام مستعد للحيادية