ملك القمار شيلدون أدلسون المتبرّع الأكبر لنتنياهو

اغنى يهودي في العالم

يعتبر «ملك دور القمار» في العالم شيلدون أدلسون، اليهودي الأغنى حول العالم، أكثر رجل زادت ثروته وتضاعفت في العام 2013، وفقا للمجلة الاقتصادية «فوربس» وهو حليف وداعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في سياسته التهويدية للقدس، ورافع شعار الضفة الغربية «قلب البلاد» الداعي الى فرض الامر الواقع في كل «ارض إسرائيل». وحقق أدلسون، الذي يسيطر على شركة الرهانات لاس فيغاس ساندس، والذي يملك الصحيفة اليومية «إسرائيل اليوم»، وثبة تقدر بـ 68 في المئة من ثروته الشخصية، حسب مجلة «فوربس».
وتقدر ثروة أدلسون اليوم بـ 37 مليار دولار، ويحتل المركز الخامس من قائمة أغنياء الولايات المتحدة. وتضخّمت ثروته هذا العام بـ 41 مليون دولار يوميا، وبشكل أساسي بسبب الكازينو الذي افتتحه في ماكاو وسنغافورة. ويليه في القائمة الرجل الثريّ، مارك زوكربيرغ، مؤسس موقع فيس بوك، وابن الثلاثين عامًا، والذي سجّلت ثروته وثبة بمقدار 13.6 مليار دولار في أعقاب زيادة حصته في الشركة.
معظم أعمال أدلسون الرابحة هي في شرقي آسيا. وأطلق في العام الماضي الكازينو الرابع الذي يملكه في جزيرة ماكاو. وذُكر سابقًا أن عائدات أدلسون من الرهانات في الصين أكبر بست مرات من عائدات الكازينو الذي يملكه في مدينة لاس فيغاس. وذُكر، أمس، في شبكة بلومبرغ الأميركية أن «أدلسون يسعى إلى توسيع أعماله لمدن أوروبا، حيث ينوي أن يبني هناك منتجعات مدمجة في الكازينوهات».
ومنذ العام 2007، ينشر أدلسون صحيفة «إسرائيل اليوم»، وهي الصحيفة الأكثر قراءة في إسرائيل، والمعروفة بآرائها اليمينية ووقوفها الدائم إلى جانب نتنياهو وكان أدلسون أحد أكبر المتبرعين لنتنياهو، حتى قبل إنشاء الصحيفة.

السابق
حركة فلسطين حرة تطلق الحملة الانتخابية للأسد
التالي
زوجة حسين فهمي .. كفيفة والوريثة الوحيدة لثروة تقدر بالمليارات