الحياة: لقاء هولاند مع الملك السعودي سيتناول الموضوع اللبناني

علمت صحيفة “الحياة” من مصادر فرنسية مسؤولة أن “زيارة الرئيس فرنسوا هولاند الى السعودية يوم الأحد المقبل واجتماعه مع الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز، ستتناول الموضوع اللبناني، باعتباره موضوعاً أساسياً وله أولوية، إضافة الى الملفات الأخرى المتعلقة بسوريا والمفاوضات مع ايران حول ملفها النووي والوضع في مصر”.
وذكرت المصادر الفرنسية المسؤولة لـ”الحياة”، أن “ضرورة مساعدة لبنان لمعالجة أزمة النازحين السوريين ودعم استقرار المؤسسات فيه سيكونان ملفين أساسيين نظراً الى أن باريس ملتزمة في شكل كبير بهما وأنها تتمنى العمل مع السعودية للحفاظ على الاستقرار والأمن في لبنان”. وأوضحت المصادر أن “الجانب الفرنسي سيبحث مع السعودية في تأمين نجاح مجموعة الدعم الدولية للبنان حول مساندة الجيش اللبناني ودعمه وأيضاً مساعدة اللاجئين، ما يعني ان باريس ستبحث الدعم السياسي والمالي للبنان”. وفي هذا السياق كشفت مصادر عربية لـ”الحياة” ان السعودية أبلغت استعدادها لتقديم دعم مالي كبير لتعزيز الجيش اللبناني”.
أما بالنسبة الى التعطيل الحكومي وسائر المؤسسات في لبنان، فإن “باريس ترغب في قيام توافق اقليمي على إستقرار لبنان وحمايته. ورأت المصادر الفرنسية المسؤولة أنه “لا يمكن السعودية أن تمارس ضغوطاً على 14 آذار لتوافق على شروط “حزب الله” لتشكيل الحكومة. أما بالنسبة لرئاسة الجمهورية فإن فرنسا مثل السعودية، مهتمة جداً في حماية مؤسسة الرئاسة “التي تُعتبر أساسية للتوازنات في لبنان. وسيتطرق هولاند الى الموضوع مع القيادة السعودية الحريصة على هذا الموضوع وستستكشف باريس مع السعودية والجهات الأخرى كيفية مساعدة لبنان على ألا يجد نفسه في الربيع المقبل من دون برلمان صالح ومن دون حكومة ومن دون رئيس”.

السابق
الحريري: الأوضاع تنذر في حال تفاقمها بأوخم العواقب ما لم يتم تداركها
التالي
السنيورة: اجتماع بيت الوسط من أجل متابعة مقررات اعلان طرابلس