غاتيلوف: المعارضة السورية قد لا تشارك في “جنيف – 2”

اكد نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف إنه “لم يتم حتى الآن تحديد أسماء وفد المعارضة السورية في مؤتمر “جنيف-2″، مشددا على أن “المعارضين حتى لم يؤكدوا مشاركتهم في المؤتمر بشكل نهائي”.

اضاف غاتيلوف قبيل انعقاد لقاء ثلاثي بين روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة في جنيف في إطار التحضير لـ”جنيف-2″: “فيما يخص الحكومة، فهي أعلنت عن مشاركتها في المؤتمر دون أي شروط مسبقة”. وتابع أن الجانب الروسي سيسأل الأميركيين خلال اللقاء في جنيف في شأن مدى استعداد المعارضة للمشاركة في المؤتمر وحول الشخصيات التي ستمثل المعارضة في المؤتمر.

واعتبر غاتيلوف أن الشيء الأهم في المؤتمر هو إشراك كلا الطرفين وهما الحكومة والمعارضة، في المفاوضات. وتابع الدبلوماسي: “هناك عدد كبير من الفصائل المعارضة، ومن أجل إنجاح المؤتمر، يجب تأمين مشاركة أكبر الفصائل. وفي هذه الحال فقط، يمكننا أن نأمل في وجود فرصة لتنفيذ القرارات التي ستتخذ خلال الحوار بين الحكومة والمعارضة”.

وأضاف الدبلوماسي الروسي أن “الولايات المتحدة لم تغير موقفها من قائمة المشاركين في المؤتمر المرتقب حتى الآن، وتعتبر أن لا مكان لإيران”. وقال: “نحن ما زلنا واثقين من أن مشاركة إيران أمر مهم، وذلك ليس موقفنا فحسب. لكن موقف الأميركيين يختلف للأسف، وهم لا يرون إمكانية لمشاركة إيران في مؤتمر جنيف للسلام”. ومن المقرر تقديم قوائم المشاركين في المؤتمر بحلول 27 من الشهر الجاري.

السابق
العلمانية: أصولها ومفهومها… والحروب العلمانية الطويلة
التالي
الجيش أوقف في جرود عرسال 7 مسلحين سوريين