بوتين: الدرع الصاروخية الأوروبية خطر علينا وسنرد عليها

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم من أن “الدرع الصاروخية الأوروبية تشكل خطرا على بلاده”، متوعدا ب “الرد عليها”. وأكد التزام بلاده ب “دعم أوكرانيا وعدم معارضتها توقيع كييف لاتفاقية الشراكة مع أوروبا”.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن بوتين قوله في مؤتمره الصحافي السنوي إن “الدرع الصاروخية خطر علينا وسنرد عليها”، وأشار إلى أن “روسيا لم تتخذ بعد قرارا‹ نهائيا بشأن نشر صواريخ اسكندر في كالينينغراد”.

وبالنسبة للوضع الأوكراني قال بوتين:”إن روسيا خفضت أسعار بيع الغاز لأوكرانيا وقدمت لها قرضا قيمته 15 مليار دولار ليس من أجل دفع أوكرانيا عن الاتحاد الأوروبي وإنما مدت يد العون إلى الشعب الأوكراني الشقيق الذي أصبح في وضع اقتصادي واجتماعي وسياسي صعب”.

ولفت إلى أن “قرار خفض سعر الغاز لأوكرانيا موقت ولكن يمكن تمديده”. وذكر أن “السبب الآخر لهذه المساعدة هو أن روسيا تدافع عن اقتصادها وتتحوط لاحتمال تدفق السلع الأوروبية إلى سوقها عبر أوكرانيا في حال فتحت الأخيرة أبوابها أمام السلع الأوروبية وهو ما يمكن أن يحدث عندما توقع كييف اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي”.

أضاف :”نحن ندافع عن مصالحنا الاقتصادية ولا نعارض توقيع كييف اتفاقية الشراكة الأوروبية”، لافتا إلى أن “القرار بشأن دعم أوكرانيا براغماتي”.

من ناحية أخرى تحدث الرئيس الروسي عن الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأميركي الذي سرب معلومات سرية عنها واللاجئ إلى روسيا إدوارد سنودن لافتا إلى أنه لم يلتق به لكنه وصفه ب “الشخصية المميزة التي ساهمت بتغيير نظرة الكثيرين لبعض الأمور”، مشيرا إلى أننا “لم نطلب من سنودن أن يكشف لنا أسرار الاستخبارات الأميركية المتعلقة بروسيا. لا أريد الدفاع عن أحد لكن تجسس واشنطن يأتي في أكثر الأحيان ضمن خطط محاربة الإرهاب”.

السابق
حوري: 14 آذار قوى حوارية لا ترفض الآخر
التالي
توجه لدى سليمان لإصدار عفو عن مساجين برومية مصابين بأمراض