الامم المتحدة: جنوب السودان قريب جداً من نزاع اتني

اعتبرت مفوضة الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي ان “مخاطر اندلاع نزاع اتني مرتفعة جداً”، في جنوب السودان الذي يشهد معارك عنيفة بين فصائل في الجيش.

وقالت بيلاي في بيان “انا قلقة جدا ازاء سلامة المدنيين العالقين وسط المعارك. ان خطر ان تتخذ المعارك بعدا اتنيا مرتفعة للغاية ويمكن ان تؤدي الى وضع خطر”.

واضافت “لقد تلقينا معلومات تشير الى سقوط قتلى مدنيين في جوبا بسبب انتمائهم الاتني”.

وقالت “ادعو الحكومة الى توجيه رسالة واضحة الى هؤلاء الذين يتولون قيادة في الجيش الشعبي لتحرير السودان- القوات المسلحة في البلاد- لكي يمنعوا اي هجوم انتقامي على اساس الانتماء الاتني او القبلي ومحاكمة المسؤولين المفترضين”.

والمعارك التي بدأت وفق السلطات بعد محاولة انقلاب دبرها نائب الرئيس السابق ريك مشار الخصم السياسي لرئيس جنوب السودان سلفا كير، اوقعت اكثر من 500 قتيل و800 جريح بين مساء الاحد وحتى الثلاثاء في جوبا (بحسب الامم المتحدة) واصبحت تهدد بالتوسع الى بقية انحاء جنوب السودان الذي يشهد توترات اتنية شديدة.

وهذه الاشتباكات العنيفة ادت الى حركة نزوح كبرى. وفي جوبا، لا يزال حوالى 20 الف شخص لا سيما من النساء والاطفال موجودين في مباني الامم المتحدة. وفي شمال جوبا نزح حوالى عشرة الاف شخص الى مباني الامم المتحدة في بلدة بور.وعبرت بيلاي من جانب اخر عن قلقها “الشديد ازاء مصير الاشخاص المعتقلين لدى الحكومة والتقارير التي اشارت الى حصول العديد من عمليات الاعدام بدون محاكمة”.

واضافت “احث السلطات على توضيح مصير مسؤولين كبار سابقين في الحكومة اعتقلوا في جوبا قبل يومين”.

السابق
توقيف 6 سوريين في عرسال لمحاولتهم دخول لبنان بطريقة غير شرعية
التالي
جهاز الأمن السوداني أحبط محاولة تهريب كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر