رئيس جنوب السودان يعرض التحاور مع خصمه السياسي

 

أعلن رئيس جنوب السودان سلفا كير اثر يومين من المعارك العنيفة في جوبا بين فصائل في الجيش انه يريد التحاور مع خصمه السياسي ريك مشار المتهم بتدبير محاولة انقلاب ضده.

واسفرت المعارك عن نحو 500 قتيل و800 جريح في عاصمة جنوب السودان وفق الامم المتحدة، حيث بدا ان الحياة تعود الى طبيعتها ببطء الاربعاء مع تسجيل مواجهات في ولايات اخرى.

وافاد مراسل فرانس برس انه بعد ليلة تخللها اطلاق نار متقطع لم تسمع الاربعاء سوى عيارات نارية محدودة في العاصمة فيما عاود المطار نشاطه واستانفت شركات عدة رحلاتها الى جوبا.

لكن الامم المتحدة تحدثت عن اعمال عنف في بور عاصمة ولاية جونقلي غير المستقرة اصلا (شرق) وتوريت عاصمة ولاية شرق الاستوائية (جنوب شرق).

وقال جو كونتروراس المتحدث باسم بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان انه في بور “تبلغنا معارك (…) منذ الساعة 3,00 (00,00 ت غ الاربعاء). توجه مئات المدنيين الى قاعدتنا من ضواحي المدينة، قيل لي انهم اكثر من الف وان بور متوترة جدا”.

ومساء الاربعاء، اتهم الرئيس كير جنرالا متمردا بانه حاول من دون ان ينجح في السيطرة على بور لحساب ريك مشار. لكنه دعا سكان جوبا الى “العودة لمنازلهم” وخصوصا من لجاوا الى قواعد الامم المتحدة في جوبا والذين قدر عددهم بما بين 15 و20 الفا.

وحذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء من ان العنف “قد يتسع الى ولايات اخرى في البلاد” داعيا الى “الحوار” لحل “الازمة السياسية”.

واعلن كير ايضا للصحافيين انه يريد التحاور مع نائب الرئيس السابق ريك مشار الذي يلاحق رسميا مع اربعة مسؤولين سياسيين اخرين واكد كير انه “فر مع القوات المناصرة له”.

وقال رئيس جنوب السودان “ساجلس معه واتحدث اليه (…) لكنني لا اعلم ما ستكون نتائج المحادثات”، مؤكدا ان “الاشخاص الذين قتلوا سيحالون امام القضاء ويحاكمون”.

واعتقلت الحكومة ايضا عشر شخصيات بينهم ثمانية وزراء سابقين من الحكومة التي اقالها الرئيس سلفا كير في تموز/يوليو الماضي.

ومعظم المشتبه بهم من المعروفين في الحزب الحاكم “الحركة الشعبية لتحرير السودان” وشخصيات تاريخية من التمرد الجنوبي الذي قاتل قوات الخرطوم خلال الحرب الاهلية الطويلة ما بين 1983 و2005.

وفي اول حديث له منذ بدء المعارك الاحد اعلن مشار في مقابلة مع موقع “سودان تريبيون” نشر الاربعاء ان محاولة الانقلاب التي نسبتها اليه السلطات ليست سوى ذريعة من الرئيس سلفا كير للتخلص من خصومه السياسيين.

وقال مشار الذي لم يفصح عن مكان وجوده “لم يحصل انقلاب وما حدث في جوبا هو سوء تفاهم بين عناصر في الحرس الرئاسي داخل وحدتهم. لم يكن هناك انقلاب ولا علاقة او علم لي باي محاولة انقلاب”.

واضاف مشار “ما كنا نريده هو العمل ديمقراطيا على تغيير الحركة الشعبية. لكن سلفا كير يريد استخدام محاولة الانقلاب المزعومة من أجل التخلص منا للسيطرة على الحكومة والحركة الشعبية. لا نرغب فيه رئيسا لجنوب السودان بعد الآن”.

وتعود المنافسة بين الاثنين الى سنوات الحرب الاهلية داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان. ففي عام 1991 حاول ريك مشار، دون جدوى، الاطاحة بالقيادة التاريخية للجيش الشعبي لتحرير السودان الذي كان سلفا كير من كوادره.

وعلى الاثر انقسمت حركة التمرد على اسس قبلية وانشق عنها مشار لينضم في وقت ما مع قواته الى جيش الخرطوم الذي استخدمه ضد الجيش الشعبي لتحرير السودان، قبل ان يعود من جديد الى صفوفه مطلع الالفية.

وفي عام 1991 قام فصيل مشار الذي يضم في صفوفه غالبية من قبائل النوير بقتل نحو 2000 مدني من قبائل الدينكا في مدينة بور، وهي القبائل التي ينتمي اليها الزعيم التاريخي للجيش الشعبي جون قرنق ومعه سلفا كير.

وحذرت الامم المتحدة من تفاقم هذه النزاعات خصوصاً مع توسع المعارك الى مدينة بيبور في ولاية جونقلى في شرق البلاد.واعلنت واشنطن ولندن واوسلو اجلاء قسم من طواقمها الدبلوماسية من عاصمة جنوب السودان.

 

السابق
الجولاني: جبهة النصرة لن تنفرد بقيادة المجتمع عند سقوط النظام السوري
التالي
رصاص قنص كثيف يستهدف جبل محسن وسقوط جريح