«أليكسا» تتراجع بعد أضرار كبيرة

ألكسا

يتوقع خبراء الأرصاد الجوية تحسن أحوال الطقس في الشرق الأوسط، عقب انحسار العاصفة “أليكسا” التي اجتاحت المنطقة، وخلفت أضراراً كبيرة، إذ أغلقت كل الطرقات الجبلية في لبنان محدثة أضراراً مادية جمّة، فيما لم توفر موجة الصقيع أرواح البشر.

وقالت منظمات الإغاثة الدولية إن “اللاجئين السوريين وسكان قطاع غزة كانوا أكثر المتضررين من العاصفة”. فقد زادت العواصف والثلوج من معاناة السوريين، سواء ممن نزحوا داخل البلاد، أو من الذين لجأوا إلى الخارج. وتعمل منظمات الإغاثة، على مدار الساعة، على توزيع المواد الغذائية على النازحين واللاجئين، لكنها لا تستطيع تلبية جميع الإحتياجات.

وجرى إجلاء أكثر من 4000 شخص من منازل دمرتها الفيضانات في منطقة شمال قطاع غزة، وصفتها الأمم المتحدة بأنها “منطقة منكوبة”، فيما أعلنت الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة، أن “حجم الخسائر الأولية للعاصفة بلغ 64 مليون دولار”.

وأدت العاصفة إلى شلّ الحركة في القدس، وسط أغزر موجة ثلوج تشهدها المدينة منذ أكثر من مئة وثلاثين عاماً. وأغلقت الشرطة الإسرائيلية، طريقين بين القدس وتل أبيب، بسبب تراكم الثلوج. وعلق الآلاف من السائقين داخل مركباتهم، لساعات طويلة على الطريقين.

وفي الأردن علقت الدراسة في بعض الجامعات نتيجة الأحوال الجوية السيئة، بعدما شلت العاصفة “أليكسا” الحركة في معظم أنحاء البلاد.

السابق
إرتفاع قتلى «العاصفة الثلجيّة» في سوريا وإعلان الشمال منكوباً
التالي
السنيورة: طرابلس تخوض معركة كل لبنان في مواجهة المؤامرة والظلم