الديار: بري يكشف للديار تصوراته وأفكاره في شأن الوضعين الحكومي والسياسي

كتبت “الديار ” تقول: على الرغم من التصعيد الاعلامي الذي شهدته الايام الاخيرة بشأن الوضع الحكومي والخيارات الحكومية المقبلة، وما حكي عن احتمالات لحكومة امر واقع وغير ذلك، فقد علمت “الديار” من مصادر موثوقة بها انه بعد فشل محاولة عقد جلسات جديدة للحكومة الحالية، وبعد ان باتت ملموسة خطورة الموقف اذا ما استمرت الامور تسير على هذا المنوال، عادت الاتصالات والتحركات بعيدة عن الاضواء لتأخذ مجالها من اجل العودة الى مناقشة تأليف الحكومة الجديدة والتي تدور حول صيغة 9-9-6، حيث نشطت حركة الموفدين والاتصالات وعمليات الاخذ والرد امس.

وفي هذا الاطار ألمح الرئيس نبيه بري لـ”الديار” صراحة، ردا على سؤال حول موضوع جلسات الحكومة بالقول: “ان الوقت الآن هو للتفكير في صيغة 9-9-6”. وقال ردا على سؤال آخر “ان هناك بحثا في هذا الموضوع” دون ان يكشف عن طبيعته، وحول موقف رئيس الجمهورية من هذا الامر قال: “حسب معلوماتي، فإن الرئيس ليس ضد هذه الصيغة بل هو معها، وانا قلت انه لا توجد صيغة بديلة عنها”، واضاف: “بل اقول ايضا ان هناك في “المستقبل” من هو ليس ضدها” وعندما سئل كيف؟ اجاب: “انهم يجرون التشاور ويتشاورون مع المرجعية” وقال ردا على سؤال آخر “اعتقد ان الرئيس سلام ليس ضد الصيغة”، وعندما سئل كيف؟ اجاب: “هو ينتظر ان تصدر عن غيره” واكد بري ان النائب جنبلاط مع هذه الصيغة وكان قد ابلغه ذلك منذ فترة سابقة، واكد مجددا عليها، مضيفا “انه يدعم هذه الصيغة مع العلم انه هو المتضرر الاول منها لانه يفقد بيضة القبان”.
واضاف بري “ان كل 8 اذار مع هذه الصيغة”، اما بشأن موضوع المداورة، فأنا معها وقد صرحت بذلك سابقا، لكن يجب ان تكون شاملة ولا تستثنى اي وزارة وان تكون متوازنة وعادلة، بمعنى ان يراعى التوازن في هذه المداورة، وتحديدا على مستوى الوزارات الاساسية. وعلى اي حال ان هذا الموضوع يبحث بالتفصيل لاحقا بعد الاتفاق على مبدإ الصيغة”.
وتساءل بري: “ليش ما بدهم يقبلوا 14 اذار ما هم الرابحون من هذه الصيغة، وكما قلت في السابق انهم يضمنون الثلث المعطل لا بل النصف زائدا واحدا مع رئيس الجمهورية، عدا ان رئيس الحكومة هو مقرب منهم ان لم يكن واحدا منهم”.

المواقف من حكومة الامر الواقع
ورغم هذه الاجواء عن معاودة الاتصالات لتشكيل حكومة جديدة بين القيادات السياسية، فان السجالات السياسية بقيت حول ما سرب عن اتجاه لدى الرئيس سليمان والرئيس المكلف تمام سلام لتشكيل حكومة امر واقع، واعلان رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع ان هذه الحكومة ستولد ما بين اواخر كانون الثاني ومنتصف شباط 2014، بالاضافة الى التسريبات عن ان هذه الحكومة تعبئ الفراغ حتى لو لم تنل ثقة المجلس النيابي.

وقد رد حزب الله على هذه المواقف عبر نائب الامين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم الذي اعلن في تصريح رفض الحزب لتشكيل حكومة لا تحصل على ثقة المجلس النيابي واعتبارها منعدمة الوجود القانوني. واعتبر الشيخ قاسم ان المفاجأة هي ان يطرح رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان تشكيل حكومة جديدة ترعى الانتخابات الرئاسية حتى لو لم تحصل على الثقة مشيرا الى ان هذا الامر مخالف للدستور، فالحكومة التي لن تنال الثقة، لا تستلم من حكومة تصريف الاعمال، فلا يصل الدور الى رعايتها للانتخابات الرئاسية لانها منعدمة الوجود القانوني، ومثل هذا المسار يدخل البلاد في النزاع والانقسام والفوضى.
كما اعتبرت مصادر الحزب التقدمي الاشتراكي ان حكومة الامر الواقع خطوة غير موفقة على مستوى تركيبة البلد، بل تفاقم الفوضى السياسية والدستورية، واعتبرت ان صيغة الـ9-9-6 هي افضل من عدم تأليف الحكومة.
فيما دعا الرئيس فؤاد السنيورة الى تشكيل حكومة من غير الحزبيين وقادرة على ادارة البلاد وتعبئة الفراغ في حال عدم حصول الاستحقاق الرئاسي، فيما اكد الوزير ناظم الخوري ان العلاقة بين الرئيسين ميشال سليمان ونجيب ميقاتي جيدة، وهما يستعجلان تشكيل حكومة جديدة.

ميقاتي والتمديد لسليمان
وفي موازاة هذه المواقف، ذكرت مصادر مؤكدة ان الرئيس نجيب ميقاتي زار واشنطن منذ مدة لاجراء فحوصات عادية وانه التقى عددا من المسؤولين الاميركيين ومن بينهم جيفري فيلتمان الذي فاتحه في موضوع التمديد للرئيس سليمان، وان ميقاتي نقل ما سمعه الى المسؤولين اللبنانيين والى قوى 8 و14 اذار.
لكن قوى 8 اذار، اكدت مجددا القول عبر مصادرها انها حسمت امرها نهائيا فلا تجديد لسليمان مطلقا وهذا امر محسوم ويتلاقى حزب الله وامل وكل اطياف 8 اذار على هذا الامر، وان 8 اذار ابلغت ذلك الى سليمان شخصيا، كما تم ابلاغ سليمان “ان الحزب ومقاتليه لن ينسحبوا من سوريا وبالتالي اعلان المواقف ضدهم لن يقدم او يؤخر”.
القاضي ابراهيم طلب من العريضي

الحضور لدائرته
سلك ملف الفضائح بين الوزيرين محمد الصفدي وغازي العريضي طريقه القانوني بطلب النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم من العريضي الحضور الى دائرته الاسبوع المقبل للاستماع الىه. وتقول المعلومات ان القاضي ابراهيم اصر على هذا الطلب.
كذلك استدعى مسؤولي شركة “الميس” لصاحبها النائب غازي يوسف وللجنوب للاعمار للاستماع اليهم في قضية نفق المطار. وكان العريضي زار الرئيس سليمان صباحا واستتبعت زيارة العريضي بزيارة لمدعي عام التمييز بالوكالة القاضي سمير حمود والمدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم اللذين وضعا سليمان في مسار عمل النيابات التمييزية والملفات الموجودة لدى النيابة العامة المالية.
من جهتها، اصدرت وزارة المال بيانا اشارت فيه الى ان التنسيق قائم بين الوزارة والنيابة العامة المالية على اكمل وجه، وان النائب العام المالي طلب من الوزير الصفدي ان يزوده بمعطيات في ما يخص وزارة المال ولا شيء آخر خارج هذا الطلب. وقالت المعلومات ان القاضي ابراهيم طلب ايضا من الوزير الصفدي الحضور الى دائرته الاسبوع المقبل للاستماع اليه في شأن ما طرحه في المؤتمر الصحافي، وقالت مصادر الصفدي “ان الوزير الصفدي سيلتقي المدعي العام المالي الاسبوع المقبل لاطلاعه على المعطيات المالية المتعلقة بوزارة الاشغال العامة والنقل”.

عاصفة الطقس
اما على صعيد العاصفة الثلجية التي كانت اضعف من التوقعات، وانحسرت امس لتتجدد عند المساء حاملة معها صقيعا قاسيا ادى الى تكوين طبقة من الجليد مما تسبب بانقطاع كل الطرقات الجبلية ليلا، وهذا ما استدعى من وزير التربية البروفسور حسن دياب الاعلان عن اقفال المدارس الرسمية والخاصة اليوم الجمعة، والتعطيل في المدارس هو لليوم الثالث، علما ان مدارس خاصة ابلغت طلابها عن يوم تدريس عادي خلافا لقرار الوزير دياب.
وتوقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس اليوم غائما وممطرا مع عواصف رعدية وثلوج على ارتفاع 600م وما دون ذلك في المناطق الشمالية مع ارتفاع في درجات الحرارة. وتوقعت مصلحة الارصاد ان تنحسر العاصفة بدءا من ليل السبت – الاحد.

السابق
الحياة: ألكسا مستمرة ونازحون سوريون يستغيثون
التالي
الأخبار: حزب الله: لا تسليم للوزارات