الأخبار: حزب الله: لا تسليم للوزارات

كتبت “الأخبار ” تقول: حذر كل من رئيس المجلس النيابي وحزب الله من تداعيات فرض حكومة أمر واقع فيما توجه الحزب مباشرة إلى رئيس الجمهورية مهدداً ضمناً بعدم تسليم الوزارات في حال تأليف حكومة لا تحوز الثقة
يزداد الشرخ بين قوى 8 آذار، ولا سيما حزب الله، وبين رئيس الجمهورية ميشال سليمان على خلفية تصريحات الأخير في شأن تأليف الحكومة وتلويحه بفرض حكومة ترعى الانتخابات الرئاسية حتى لو لم تحز الثقة. وجاء الرد مباشراً وحاسماً من حزب الله، وعلى لسان نائب أمينه العام الشيخ نعيم قاسم الذي حذّر من مخاطر هذا التوجه الذي سيؤدي إلى الفوضى. رد قاسم جاء بعد ورود معلومات إلى قوى 8 آذار عن نية سليمان فرض حكومة أمر واقع “غير سياسية”، قبل انتهاء ولايته الرئاسية، يرضى عنها فريق 14 آذار، بحسب ما أكدت مصادر مطلعة.
بدورها، كشفت مصادر وزارية ان سليمان يبحث مع عدد من السياسيين امكان تشكيل حكومة “حيادية” في الوقت المناسب. واشارت الى ان فكرة الحكومة الحيادية هي الوحيدة التي يرددها سليمان في الآونة الاخيرة ولا يبدو انه تخلى عنها رغم انه كان طلب من قوى 14 آذار في الفترة الماضية عدم الضغط عليه لاعلانها.

وفيما تحدثت المصادر عن ان سليمان قد يلجأ الى هذا الخيار بالتعاون مع الرئيس المكلف تمام سلام اذا ما شعر بأن التمديد له لم يعد وارداً، لفتت الى ان رئيس الجمهورية يراهن على دور ديبلوسي اقليمي وغربي من أجل ايجاد مخرج ملائم للتمديد له رغم مطالبة المجتمع الدولي بضرورة اجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها.
وفي المقابل اعادت مصادر سياسية التأكيد ان سليمان يحتاج الى حكومة قبل نهاية عهده ليس لمنع الفراغ بل من لتأمين التمديد له.

إلا ان رئيس المجلس النيابي نبيه بري أشار الى احتمال تحريك الوضع الحكومي المعلق، موضحاً ان الاجواء الحالية “تسمح باعادة البحث في تأليف الحكومة وفق معادلة 9 ـ 9 ـ 6″، وهو ما لمح اليه الاربعاء امام النواب عندما دعا الى اعتماد هذه المعادلة محذرا من حكومة امر واقع. ولاحظ بري امام زواره مساء امس ان” لاخيار سوى تأليف حكومة 9 ـ 9 ـ 6 او العودة الى طاولة الحوار الوطني”، مشيرا الى ان سليمان “ليس ضدها، بل يؤيدها وكذلك الرئيس المكلف الذي يفضل ان تصدر عن سواه بعدما تمسك سابقا بمعادلة 8 ـ 8 ـ 8″. كذلك لفت بري الى اطراف في تيار المستقبل غير بعيدين عن هذه المعادلة، و”لكنهم يفضلون التشاور في شأنها مع الخارج”. وقال: “النائب وليد جنبلاط يؤيدها بعدما تحدثت معه فيها. وانا اعتقد انه اكثر المتضررين منها ان لم يكن المتضرر الوحيد لانها تحرمه الموقع الذي هو عليه اليوم في حكومة الرئيس ميقاتي، وهو ان يكون بيضة قبان. ولكنه وافق على 9 ـ 9 ـ 6”.

واوضح بري مجددا ان “لا أسباب تحمل تيار المستقبل وحلفاءه على رفض هذه الحكومة ما دامت تعطيهم رئيس الحكومة والثلث +1 والنصف +1. يكفيهم ان يكون معهم رئيس الحكومة كي يكونوا قد حصلوا على الحصة الرئيسية. ولا موجب للرفض الا اذا كانوا فعلا لا يريدون حكومة جديدة”.

واكد بري امام زواره انه مع “المداورة في الحقائب كلها بلا استثناء”، وحدد مواصفاتها بأن تكون “شاملة وكاملة ومتوازنة وعادلة”، وقال: “المداورة الشاملة والمتوازنة هي ان يستعاض عن الحقيبة بأخرى موازية لها بأهميتها، ولا يعتد باستبدال حقيبة رئيسية بأخرى ثانوية او اقل، لأن المقصود هو المداورة الشاملة وليس انتزاع حقائب من افرقاء او حرمان اطرافهم حجما يوازي تمثيلهم”.

من ناحيته، رأى الشيخ قاسم في تصريح ان “المفاجأة” أن يطرح سليمان تشكيل حكومة جديدة ترعى الانتخابات الرئاسية، حتى ولو لم تحصل على الثقة. وأكد قاسم أن “هذا الأمر مخالف للدستور، فالحكومة التي لن تنال الثقة لا تتسلم من حكومة تصريف الأعمال، فلا يصل الدور إلى رعايتها للانتخابات الرئاسية لأنها منعدمة الوجود القانوني، ومثل هذا المسار يدخل البلد في النزاع والانقسام والفوضى، بينما الأجدى هو بذل الجهد لتشكيل حكومة وطنية جامعة تنال ثقة المجلس النيابي وتقوم بواجباتها، ومنها رعاية الانتخابات الرئاسية، وحبذا لو يتم ذلك اليوم قبل الغد”.

في غضون ذلك، ما زال مصير جلسة مجلس الوزراء مجهولا في انتظار نتيجة اللقاء المرتقب خلال ساعات بين سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي. ولوحظت أمس زيارة وزير البيئة ناظم الخوري القريب من رئيس الجمهورية السرايا الحكومية ونفيه منها وجود خلافات بين الأخير وميقاتي واصفاً العلاقة بينهما بـ”الممتازة”.

سجال قواتي ــ عوني
على صعيد آخر، اندلع سجال حاد بين القوات اللبنانية وتكتل التغيير والإصلاح بدأه عضو كتلة القوات النائب فادي كرم الذي اعتبر “أنّ مواجهة القوات اللبنانية لحزب الله هي المواجهة الضرورية لتصحيح الخطأ الذي ارتكبه التيار الوطنيّ الحرّ ورئيسه لتغطية حزب الله ومشروعه”. ورأى في مؤتمر صحافي “أن ما يُسمّى باللّقاء المسيحيّ المشرقيّ هو مجرّد عراضة للتيّار الوطنيّ الحرّ و8 آذار وبعض الرموز الفاشلة التي تناصب القوات اللبنانية العداء لحسابات صغيرة وخاصة”. ولفت الى أن”الكنيسة والبطاركة والموارنة مدعوّون لضبط الوضع ومنع الشواذ والتمادي به”.

ورد وزير العمل سليم جريصاتي على كرم، مستغربا “أمر هذا النائب القواتي الذي أوكل اليه امر هدم كل انجاز مسيحي على الساحة اللبنانية بكلام متوتر وحاقد، لا يليق به او بالفريق السياسي الاقلي الذي يمثل على الساحة المسيحية”. واعتبر وصف كرم المؤتمر المسيحي بـ”العراضة” عبارة “أكثر حضارة على الاقل من مؤتمر التآمر على المسيحيين، على ما قلت يوما وندمت”. وسأله “هل ان الكلام الوجداني لا يعنيك ولا يعني مرجعيتك، كأنك تقول ان كلام المال والدم اكثر نفعا من كلام القلب؟”.
ورفض جريصاتي القول ان التيار الوطني الحر مخترق من سوريا وحزب الله.

في الموازاة، رأى متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة وفي قداس بالذكرى الثامنة لاغتيال النائب السابق جبران تويني في كاتدرائية القديس جاورجيوس للروم الارثوذكس ان “اللبنانيين لم يتعلموا من سنوات الحرب التي مرت عليهم ولم يفهموا ان التباعد بين مكونات الوطن لا يؤدي إلا إلى دمار الجميع”.

خيبة ميقاتي
على صعيد قضية النازحين السوريين المتفاقمة، اكد الرئيس ميقاتي خلال استقباله وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية ومنسقة شؤون الإغاثة في حالات الطوارئ فاليري آموس،أن لبنان لم يتأخر عن القيام بواجباته الانسانية تجاه النازحين السوريين لكنه يشعر بالخيبة من المجتمع الدولي لتجاهله الاعتبارات الانسانية التي حتمت اتخاذ لبنان هذا الموقف، كما لم يكن تحرك هذا المجتمع الدولي على قدر الحاجات اللازمة ومحدودية امكانات الدولة اللبنانية في هذا الاطار”.
من جهته، اكد وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور ان موضوع النازحين يتفاقم سوءا. وطالب خلال استقباله الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان روبرت واتكنز بفتح ممرات انسانية آمنة داخل سوريا لمساعدة السوريين.
إلى ذلك، أكد السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي في حديث إذاعي ان “لا علاقة بين سوريا ورئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط الذي كان شريكاً في التحريض على سوريا وايواء المسلحين، وفي قلب الحقائق”، مشيراً الى ان “الحديث عن ان ابواب دمشق مفتوحة لنجله تيمور كلام صحف”.

السابق
الديار: بري يكشف للديار تصوراته وأفكاره في شأن الوضعين الحكومي والسياسي
التالي
الشرق الأوسط: حزب الله ينتقد طرح الرئيس اللبناني حكومة أمر واقع