أيها الرجال لا تهملوا هذه الفحوص

ضرورة الفحوصات عند الرجال

مكن لأمور كثيرة أن تحدث بين زيارة طبّية وأخرى، خصوصاً أنّ الرجال في غالبيتهم يتجاهلون الخضوع للفحوص الصحّية المطلوبة سنويّاً.

 

أنتَ تشعر بحال جيّدة، وهذا صحيح، غير أنّ ما هو مُخفيٌّ داخل جسمك قد يكون صامتاً ولا يُحدث أيّ أعراض إلّا عندما يُصبح مُتقدّماً جداً ويصعب علاجه والشفاء منه! من رأسك حتّى قدميك، يمكن لبعض التغيّرات الصغيرة أن تُمثّل إشاراتِ إنذارٍ لِحالات صحّية جدّية تستدعي الإستشارة الطبّية الفوريّة.

 

الخبر الجيّد الذي كشفه الأطباء العالميّون حديثاً هو أنّه ومن خلال إختبارات سهلة وسريعة تُدخِلها إلى يوميّاتك، تستطيع رصدَ ما يُصيب جسمك وبالتالي التغلّب عليه:

 

الشعر

 

في حين أنّ تساقط الشعر يحدث نتيجةَ تغيّر المناخ، إلّا أنّه قد يحدث أيضاً بسبب الإجهاد. يمكن لهورمونات التوتر أن تدفع بخلايا الدم البيضاء إلى مُهاجمة بُصيلات الشعر، ما يُعرقل النمو الذي بدوره يُسهّل تساقط الشعر بكثرة خصوصاً أثناء التمشيط أو الإستحمام.

 

الأخطر من ذلك هو أنّ التوتر المُزمن لا يؤدي إلى تساقط شعرك فحسب، إنّما يرفع خطرَ تعرّضك لأيّ مشكلة صحّية مثل أمراض القلب، أو ضعف الذاكرة، أو… إستعِن بطبيبك لتعليمك تقنيّات إدارة التوتر أو حتّى وصف الدواء الذي سيعمل على تهدئتك. وإلى حين تعلّم كيفيّة التغلّب على التوتر والتعامل مع الأمور بهدوء، يمكنك التركيز على مصادر الحديد والأوميغا 3 والفيتامين B12 والبروكولي والسلمون من أجل تسريع نموّ الشعر.

 

الثدي

في حين أنّك تُطلق عليهما Pecs إلّا أنّهما يحتويان على نسيج الثدي، ما يعني أنّهما قد يُساهمان في نموّ سرطان الثدي. بما أنّه يتمّ تشخيص 2140 حالة سرطان ثدي عند الرجال سنويّاً، لا بدّ إذاً من أن تُراقب هذه المنطقة جيداً مرّة كلّ شهر، من خلال التدقيق عن وجود أيّ تغيّرات في الحجم أو لون الحَلمة أو الشعور بأيّ كتلة.

 

في حال الإشتباه بأيّ شيء غريب، لا تتردّد في استشارة طبيبك من أجل الخضوع للفحوصات اللازمة. كذلك لا تنسَ العامل الوراثي، فبحسب جمعيّة السرطان الأميركية إنّ رجلاً من أصل 5 من الذين يُصابون بسرطان الثدي لديه تاريخ عائلي للمرض.

 

مجرى البول

إن كنت تعاني مشكلةً في التبوّل، فقد يُشير ذلك إلى تضخّم غدّة البروستات التي قد ترمز إلى السرطان. كيف؟ إنّ غدّة البروستات تُحيط الجزء العلوي من مجرى البول عند الذكور، لذا وفي حال تضخّمت بإمكانها أن تحجب تدفّق البول بسهولة وتجعله أكثر صعوبة للبدء أو إيقافه أو الحفاظ على تدفّق مُستمرّ.

 

لا بدّ في مثل هذه الحال أن تخضع لفحص بروستات في أقرب وقت، خصوصاً وأنّ هذا النوع من السرطان يُصيب رجلاً من أصل 6 ويقتل شخصاً من أصل 36، بحسب جمعيّة السرطان الأميركية. لكن إعلم أنّ تضخّم البروستات لا يعني بالضرورة دائماً سرطان.

 

الفم

يمكن لالتهابٍ أو نتوءٍ جديدٍ ومُزمن على اللثة أو اللسان أو الحلق أو الشفاه أن يُشير إلى سرطان الفم. إستشر طبيبك من أجل الخضوع للفحوصات اللازمة ومعرفة النتيجة في أسرع وقت.

 

الخصر

أمّا أخيراً وإذا كنت تملك مُحيطَ خصر أكبر من 37 بوصة، فاعلم إذاً أنّك مُعرّض لأمراض القلب والأوعية الدموية والسكّري. أكثر من رجل من أصل 3 يعانون شكلاً من أمراض القلب، و11,8 في المئة من الرجال ما فوق العشرين عاماً يشكون من السكّري.

 

وفي هاتين الحالتين تبيّن أنّ الوزن المُفرط هو العامل الرئيسيّ. يبقى الحلّ المثاليّ لخفض فرص إصابتك بهذه الأمراض الخطيرة والمُزمنة، هو خضوعك لنظامٍ غذائيّ صحّي مُرتكز على الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة والأسماك، وقليل الدهون المُشبّعة والمُهدرَجة.

السابق
كبارة: أمن طرابلس فوق الجميع وعلينا أن نعي خطورة المرحلة
التالي
طريقة مبتكرة للتعبير عن الحب