ميقاتي من جوهانسبورغ: مانديلا يشكل ابرز نماذج النضال من أجل الحرية

نيلسون مانديلا

أشار رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إلى ان “زعيم جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا يشكل ابرز نماذج  النضال من اجل الحرية في العالم، ونجح في قيادة التحول في بلده جنوب افريقيا من نظام قائم على التمييز العنصري الى نظام ديمقراطي، وسيبقى على الدوام، في ذاكرة التاريخ والعالم، شخصا ضحى بقسم كبير من حياته من اجل ان يتمكن الملايين من الناس من ان ينعموا بمستقبل افضل. ومما لا شك فيه ان السنوات الطويلة التي امضاها في السجن صهرت في نفسه روح التسامح والمصالحة، من هنا كانت سياسته دائما هي المشاركة في الحكم وحقن الدماء ورفض اي حرب اهلية محتملة”.
ولفت في حديث أمام الاعلاميين خلال حضوره حفل وداع مانديلا في مدينة جوهانسبورغ إلى انه “تعود بنا الذاكرة هنا الى المرحلة التي تلت خروجه من السجن حيث كان ابرز تحد واجهه هو  رفضه كل الضغوط التي مورست عليه للانتقام ممن كانت لهم صلات بالنظام السابق ومحاكمتهم، فغلب روح الغفران والتسامح  والمصالحة الوطنية على ما عداها ،لينجح في قيادة اهم تحول في التاريخ الحديث”.

وقال: “كما لا يمكن ان ننسى ايضا دور مانديلا في مؤازرة القضايا العربية والدعوة لانهاء الصراع العربي- الاسرائلي ودعم القضية الفلسطينية  حيث وقف في كل المحافل الإقليمية والدولية مدافعا ومطالبا بالحرية للشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرضه واقامة دولته المستقلة في اطار السلام”.

السابق
علي ابراهيم طلب نسخة من مؤتمر العريضي والصفدي
التالي
بري دعا اللجان النيابية لجلسة مشتركة الثلاثاء المقبل