الديار: صراعات بالجملة حول جلسة الحكومة والسلاح والأمطار والنفط وحكومة جديدة

كتبت “الديار ” تقول: يبدو ان التصريحات بالجملة بين كل المسؤولين، فرئيس الجمهورية يعلن ان لا مبرر لعقد جلسة للحكومة فيما الرئيس ميقاتي يحضر لعقد جلسة دون بحث موضوع النفط مما استدعى انتقادات من وزير الطاقة جبران باسيل باتجاه الرئيسين سليمان وميقاتي، ورد من الرئيس بري على كلام سابق لسليمان بشأن السلاح، اما تمويل المحكمة الدولية فأعلن الوزير الصفدي انه سيتم خلال الاسبوع المقبل بعد موافقة الرئيسين سليمان وميقاتي، وشركة كهرباء لبنان تعلن ان التقنين سيرتفع الى 18 ساعة اذا لم يتم تأمين الاعتمادات، فيما حصل جدال بين الوزيرين الصفدي والعريضي بشأن اغلاق الطرقات وانسداد المجاري وتخلل السجال اتهامات متبادلة عنيفة، ولذلك سنستعرض كافة هذه المواضيع عبر نشر التصاريح والمواقف وسنبدأ مع الرئيس سليمان.
فقد اعلن الرئيس سليمان امام نقابة الصحافة انه لم يطرح موضوع عقد جلسة لمجلس الوزراء مع الرئيس ميقاتي وهو لا يجد حتى الآن اي موضوع يكتسب صفة الاستثناء والالحاح حتى يوافق او لا على عقد جلسة لمجلس الوزراء، وفيما يتصل بالملف النفطي اعتبر سليمان ان هناك رأي لمجلس شورى الدولة يقول بوجود اشكالية امام حكومة تصريف الاعمال للبت بالملف.
وشدد الرئيس سليمان على ضرورة تشكيل حكومة ترعى الانتخابات الرئاسية ولو لم تنل الثقة، وقال: عندما اوقع المرسوم تصبح الحكومة قائمة، ويبقى السؤال: بماذا ينوبون عن الرئيس، هل في تصريف الاعمال، ام في كل شيء؟ وجدد التأكيد انه خلافا لكل ما يحكى هناك انتخابات رئاسية وهناك رئيس جديد.

بري
اما الرئيس نبيه بري فقال: كلام الرئيس سليمان عن الاستحقاق الانتخابي وحضور النواب كلام طبيعي واجراء الاستحقاق الرئاسي من البديهيات واكثر من ضرورة وعلى جميع النواب الحضور الى جلسة الانتخاب حتى الذين في الخارج، واكد بري ان نواب كتلته ونواب حزب الله و8 اذار جميعهم سيلبون الدعوة لجلسة انتخاب الرئيس.
وردا على كلام رئيس الجمهورية، لاسيما في موضوع السلاح والنزاع الدائر في سوريا فيقول بري: سليمان طرح نظرته للاستراتيجية الدفاعية ولم يتسن مناقشتها في حينه بسبب توقف الحوار ونحن لنا نظرتنا ايضا وبالتالي الموضوع قيد النقاش، واذ اكد ان المقاومة لم توجد مع حزب الله بل اطلقها الامام الصدر واذا لم يكن عندنا مقاومة وجب علينا ان نوجدها الان خصوصا في هذا الظرف وحق المقاومة مكرس في اتفاق الطائف واسألهم كيف يمكن ان نحمي ثروتنا النفطية وكيف يمكن ان نعيش بسلام اذا لم نتمسك بهذا الحق ولا نقبل ان يتشرد ابن الجنوب.

ورفض بري بشدة القول ان التحرير تم في 2000 وسأل عن مزارع شبعا وكفرشوبا وقال: أليست هذه الارض لبنانية واقول لمن لا يعتبرها لبنانية اذهب وتكارم من كيسك وليس من الوطن ونحن لن نتخلى عن حبة تراب واحدة، ولو لم يطلق الامام الصدر المقاومة لكان ابن الجنوب اليوم مشردا، وسلاح المقاومة هو غير سلاح الداخل ونرفض استخدام اي سلاح في الداخل.

وعن موضوع دخول الحزب الى سوريا.. لقد وضعت هذا الموضوع كبند في البنود التي طرحتها في مبادرتي الاخيرة، ولنجلس الى طاولة الحوار ولنناقش هذا الملف بدلا من الاستمرار في السجال، واعتقد ان مبادرتي هي الصالحة للدخول في الحوار.

ميقاتي
اما الرئيس نجيب ميقاتي، فأعلن عن ضرورة عقد جلسة لمجلس الوزراء استنادا الى وجود مواضيع تكتسب صفة الالحاح والعجلة يمكن لحكومة تصريف الاعمال ان تبت فيها بحكم الضرورة والاستثناء، مشيرا ان ملف النفط ليس اولوية على جلسة مجلس الوزراء وهناك امور اخرى، علما ان ميقاتي اجرى اتصالات بالمسؤولين للتوافق على جدول اعمال الجلسة حيث ظهر ميقاتي وفريقه الوزاري متحمسين للفكرة.

عون وباسيل
اما العماد ميشال عون، فرد على رئيس الجمهورية ليلا وقال: ان الوضع الامني لا يسمح بتشكيل حكومة لا تأخذ الثقة، واعتبر ان انعقاد مجلس الوزراء امر دستوري. فيما رد الوزير جبران باسيل بعد زيارته الى عين التينة على الرئيسين سليمان وميقاتي فقال: ان ما يحكى عن دستورية القرارات المتخذة في ما خص مراسيم النفط لا اساس له، لان القرارات متخذة سابقا في الحكومة وما يجري العمل له اليوم قرار اجرائي ليس الا.
وقال: الحكومة لن تتناول ملف النفط داخليا الا اذا سمح بذلك فريق 14 اذار وتيار المستقبل بالتحديد وعلينا اذا التحدث مع تيار المستقبل ونناشدهم القبول، وهذا الكلام جاء ردا على ميقاتي الذي انصاع لفريق تيار المستقبل و14 اذار.

اما فريق 14 اذار، فاعتبر تعويم الحكومة امرا غير دستوري واي قرار تتخذه الحكومة في شأن النفط وغيره قرار غير شرعي وسنطعن به، واشار فريق 14 اذار ان تشكيل الحكومة واستحقاق الرئاسة اهم من النفط، اما النائب نهاد المشنوق فقال: ان ميقاتي يريد ان يرسل رسالة لتيار المستقبل بأنه يمكن ان يذهب بعيدا في عقد جلسة للحكومة المستقيلة، والتي تعتبرها قوى 14 اذار غير دستورية، واوضح المشنوق ان الحكومة المستقيلة تجتمع في الحالات الضرورية والاستثنائية فقط.

الاشتراكي والقوات اللبنانية
اما الحزب التقدمي الاشتراكي فأعلن انه يتريث حتى الآن في مسألة تعويم الحكومة بانتظار تبلور مواقف مختلف الاطراف السياسية، واكد الحزب ان هذا الموضوع بحاجة ايضا الى اكبر قدر من التوافق، واعلن الحزب ان هناك اراء عدة في هذا الملف وهناك من يطرح ايضا تأليف حكومة حتى لو لم تنل ثقة المجلس لادارة الاستحقاق الرئاسي ولذلك نحن نتريث في اعلان رأينا بانتظار المزيد من التشاور.
فيما القوات اللبنانية في المقابل رفضت تعويم الحكومة واعتبرت ذلك بمثابة الخيانة العظمى للدستور واكدت انها ستقف في وجه هذا التعويم.

تمويل المحكمة الدولية
اما على صعيد تمويل المحكمة الدولية، فإن القرار سيتخذ هذا الاسبوع بدفع حصة لبنان في تمويل المحكمة الدولية والبالغة 37 مليون يورو بعد ان اعلن وزير المال محمد الصفدي ان الرئيسين ميشال سليمان ونجيب ميقاتي اعطيا الموافقة على الموضوع وان الاموال ستدفع هذا الاسبوع بعد توقيع الرئيسين سليمان وميقاتي على مرسوم دفع حصة لبنان للمحكمة الدولية. وبالتالي فان هذا الملف الاساسي والذي كان موضع خلاف قد حسم بين الرئيسين، علما ان الامين العام لمجلس الوزراء سهيل بوجي كان قد اعطى الصفة الاستثنائية لمرسوم الدفع.

سجال الصفدي – العريضي
اما فيما يتعلق بالسجال بين الوزيرين محمد الصفدي وغازي العريضي الذي اخذ ابعادا شخصية واتهامات متبادلة والذي بدأه الوزير العريضي في مؤتمره الصحافي بعد ان قدم اعتذارا للناس عما حصل، وقال: قال لي الصفدي انه لن يوقع على اي معاملة الا اذا وقعت على مخالفاته في الـ”زيتونة باي”، كاشفا عن ان الصفدي عندما كان وزيرا للاشغال العامة ارتكب مخالفة في البربارة، وبنى ميناء دون ترخيص او اجازة، وعرقل كل الطلبات التي تقدمت بها وزارة الاشغال لتنظيف مجاري المياه قبل الشتاء.
واوضح العريضي انه ارسل كتابا الى مجلس الوزراء بتجديد العقود للشركات لتنظيف المجاري والاصلاحات لان الوضع داهم، فاعترض وزير المالية وقال في حينها: هناك سرقة بملياري ليرة في هذا الملف، وكان سؤالي له “انت سرقت ام غطيت السارقين؟ وماذا فعلت مع السارقين في وزارة المال، ومن المسؤول عن سرقة 4 مليارات ليرة، عندما سلمتني الوزارة قلت لي انتبه من السارقين”.

رد الصفدي
اما الوزير محمد الصفدي، فقد وضع الحملة عليه في الاطار السياسي بامتياز كونه سنيا ومرشحا لرئاسة الحكومة، وقال الصفدي: وزارة الاشغال ليست اهم وزارة في البلد، وليست كذلك، ولن تصبح، وهو لن يصبح اهم وزير في البلد، من هنا لا يدخل الوزير العريضي في امور سخيفة، فعيب عليه ذلك.

واضاف: لا يهمني ما يقوله العريضي وما يوجهه من اتهامات بحقي وكل كلامه لا يعني لي شيئا، ولا يمكنني مجاراته في الكلام، بيتي موجود ومن يريد فليذهب ويكشف، فكله مرخص وقانوني، كذلك فليتوجهوا الى بيصور ايضا، وهناك اصلا رجال اعمال دخلوا السياسة لخدمة بلادهم، وهناك اشخاص دخلوا السياسة لخدمة امورهم الشخصية واصبحوا يملكون قصورا.

واشار الى انه لا يوجد اي مخالفة في مشروع “زيتونه باي” وهو لمصلحة لبنان والتوظيف فيه، لكن للاسف ما يحصل في لبنان عندما نقوم بمشروع ايجابي في البلد يحتار من يريد ان يطعنك بسكين وخصوصا عندما يكونوا وزراء.

التقنين الكهربائي
من جهتها، اكدت مصادر في مؤسسة كهرباء لبنان ان باخرتي الفيول اويل وغاز اويل موجودتان قرابة السواحل اللبنانية منذ اكثر من اسبوعين، مشيرة الى تأخر في دفع الاعتمادات المنقسمة على مرحلتين، الاولى الاسبوع الماضي لباخرة الفيول والثانية اليوم لباخرة الغاز.

واعلنت انه في حال لم ترس الباخرتان، ستضطر المؤسسة الى اتخاذ تدابير قسرية، وسينقطع التيار الكهربائي تدريجيا في بعض المناطق.
وعلم ان المجموعات المنتجة للطاقة الكهربائية، بدأت بالتوقف التدريجي عن العمل، من بعد ظهر امس.

وعزت مصادر مسؤولة في مؤسسة كهرباء لبنان هذا القرار الى تأخير وزارة المالية بدفع الاعتمادات اللازمة لشراء مادتي الفيول والغاز، لافتة الى ان هذا الامر سيخفض ساعات التغذية بالتيار في معظم المناطق اللبنانية، وقد يصل التقنين الى ثماني عشرة ساعة، كما قد يطال مدينة بيروت. وذكرت المعلومات ان هذا التأخير بالدفع، وان تم تداركه، سيتزامن مع العواصف التي ستضرب لبنان مطلع هذا الاسبوع، ما يحول دون تمكن البواخر من الرسو عند مرافئ معامل الانتاج لافراغ حمولتها.

يشار الى ان وزارة المالية وزعت يوم الجمعة الفائت على الاعلام بيانا جاء فيه، ان بين شهر كانون الثاني وآب من هذا العام، بلغت تحويلات الخزينة الى شركة كهرباء لبنان 2.213.88 مليار ليرة لبنانية.

وفي ظل هذه السجالات يتحضر لبنان للعاصفة الثلجية باجراءات دون المستوى المطلوب، حيث من المتوقع ان تصل الثلوج الى 500م ابتداء من اليوم مع عواصف رعدية وامطار غزيرة.

السابق
السفير: دولة الفضائح الكل يتهم الكل .. ولا محاسبة
التالي
المستقبل: عاصفة تصريف الأعمال تهبّ قبل ألكسا