الخارجية الإيرانية تصف التصريحات الأميركية حول طهران بغير المتّزنة

 

وصفت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم تصريحات المسؤولين الأميركيين حيال إيران بغير المتزنة، معتبرة أن الجانب الأهم منها هو اعترافهم بعدم جدوى الحظر.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن أفخم قولها في مؤتمر صحافي إن “المسؤولين الأميركيين يدلون بتصريحات غير متزنة إلا أن الجانب الأهم من تلك التصريحات هو اعترافهم بعدم جدوى الحظر المفروض على إيران”، مضيفة أن الحظر بدأ يتصدع.

وقالت إن المفاوضين الإيرانيين يسعون لإلغاء الحظر وتثبيت حق تخصيب اليورانيوم على الأراضي الإيرانية، و”أعلنا أن الحظر المفروض على إيران ظالم والخطوة النهائية المعلنة يجب أن تنهي كل إجراءات الحظر المفروضة”.

وأشارت أفخم الى أن الحظر لم يؤثر على مسيرة العلماء الإيرانيين طيلة السنوات الماضية، وأن إيران ستوظف كل السبل الديبلوماسية والقانونية لإحقاق حقوق الشعب بامتلاك التقنية النووية.

ومن جانب آخر، أكدت أن “أي تغيير لم ولن يحدث في مواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية ورؤيتها تجاه الكيان الإسرائيلي”، مضيفة أن طهران “لا تعترف بهذا الكيان”.

واعتبرت أن زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى طهران تأتي في إطار المحادثات والمشاورات المنتظمة بين طهران وموسكو، مضيفة أن التعاون بين البلدين شامل وعميق حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ومنها القضية السورية.

وحول إرسال قوات فرنسية إلى جمهورية إفريقيا الوسطى التي تواجه اضطرابات، قالت: “بناء على سياستنا المبدئية نرى أن دول المنطقة قادرة على حل وتسوية القضايا الإقليمية ونعتقد أن أي قوة أجنبية لا تملك القدرة على حل مشكلات المنطقة”.

وأمِلَت بحل مشاكل هذا البلد في أقرب وقت بدعم من الدول الإفريقية المؤثرة ومنظمة الأمم المتحدة.

وفيما يتعلق بالاتفاقية الأمنية بين أفغانستان وأميركا، قالت: “إننا نعتبر هذه المعاهدة شأناً داخلياً لكننا لا نعتبرها تأتي في إطار المصالح طويلة الأمد للشعب الأفغاني ونأمل باتخاذ أي قرار للعمل على الأمد البعيد على أساس الاهتمام بمصالح هذا الشعب والمنطقة”.

 

السابق
طريق ترشيش زحلة مقفلة بسبب الثلوج وضهر البيدر سالكة للسيارات المجهزة
التالي
شمعون يعتقد انه سيتم تأليف حكومة لتشرف على انتخابات رئاسة الجمهورية