القطط تعلمت تمييز الأصوات… وكيفية تجاهلها

قطة

كشف بحث لجامعة فلوريدا ان القطط تعلمت خلال 10 آلاف سنة -هي عمر التواصل مع الإنسان- الكثير من الأمور المرتبطة بالبشر، ومنها القدرة على التمييز بين الأصوات، لكن القدرة المكتسبة مكنت القطط من تعلم مهارة أخرى هي كيفية تجاهل هذه الأصوات.

وقام عالمان بانتقاء 20 قطا وقطة بأعمار من عام إلى 11 عاما، للتعرف على كيفية تفاعلها مع أصوات (لم تعتدها) لـ4 متطوعين في غرفة مجاورة، ومقارنة ردود أفعال القطط على تفاعلها مع الأصوات المألوفة بالنسبة لها. ورصد العالمان الطرق التي عادة تعبر بها القطط عن تعرفها على الأصوات كهز الذيل أو تحريك الرأس والأطراف والأذنين. وتوصل العالمان إلى استنتاج يفيد بأن القطط تتعرف على الأصوات التي اعتادت سماعها، وذلك من خلال رد فعل 15 قطة، بينما لم تحرك الـ5 الأخرى ساكنا.

كما رأى العالمان شيئا مشتركا بين القطط الـ20، وهو أنها لم تقم بأي حركة توحي برغبة في الاستجابة للصوت والتوجه إلى مصدره. وحول هذه النتيجة قال العالمان إن الدراسة تظهر تجاهل القطط التام لأصحابها في حال كانت موجودة في مكان بعيد عن دائرة نظرها، على خلاف الكلاب على سبيل المثال، التي تستجيب لصوت صاحبها حتى وإن تناهى إلى مسامعها من مكان بعيد.

السابق
إنزال أكبر سفينة عائمة في العالم الى الماء
التالي
لصوص قتلوا المغترب الجنوبي