دكتوراه لـ«علي محسن قبلان» من الجامعة الإسلاميّة

تحت عنوان “الشيعة العامليون والكيان اللبناني خلال النصف الأول من القرن العشرين”، تقدّم علي محسن قبلان بأطروحته لنيل شهادة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية من كلية الدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية في لبنان.

تشكّلت اللجنة الفاحصة من الأساتذة : الدكتور علي شعيب مشرفا، والدكتور مسعود ضاهر والدكتور انطوان حكيم والدكتور محمد مراد والدكتور خنجر حمية أعضاء.
جرت المناقشة بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور حسن الشلبي وعميد كلية الدراسات الإسلامية الأستاذ الدكتور فرح موسى وحشد من الأساتذة والطلاب والضيوف.
بعد المناقشة والمداولة منحت اللجنة السيد علي قبلان درجة الدكتوراه بتقدير جيد جدا.
شملت الأطروحة المساحة الزمنية لحركة الشيعة العامليين من ضمن الواقع التاريخي الذي مهد لقيام الكيان اللبناني وتطوره في مرحلتي الانتداب الفرنسي والاستقلال الوطني حتى نهاية النصف الأول من القرن العشرين، وذلك على أرضية خلفية فكرية تستند الى العوامل العقدية والدينية والثقافية والسياسية التي أسهمت في بلورة دخول الشيعة في صميم التكوين البنيوي للكيان اللبناني وموقفهم من الدولة والنظام.
من جهة ثانية، استقبل الأستاذ الدكتور حسن الشلبي رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان وفدا من مجموعة الفارابي للمعرفة والتنمية الدولية ومعهد الفارابي للدراسات العليا في جمهورية العراق، ضم الأستاذ عادل الجوفي رئيس المجموعة والأستاذ الدكتور عبد علي الخفاف عميد المعهد والشيخ الدكتور بشير اللامي عضو مجلس الإدارة، والأستاذ أحمد الجوفي مسؤول العلاقات العامة.

رحب الرئيس الشلبي بالوفد الزائر مشيرا الى أهمية التعاون بين مؤسسات التعليم العالي ومبديا استعداد الجامعة الإسلامية في لبنان لتقديم كل العون الممكن من أجل ترسيخ هذا التعاون مع مؤسسات التعليم العالي في العراق.

العميد الخفاف شكر الرئيس الشلبي منوها بالروح الإيجابية التي لمسها خلال المحادثات، ومبديا حرص المعهد على أفضل العلاقات مع الجامعة.

ووقع الرئيس الشلبي والعميد الخفاف مذكرة تفاهم بين المؤسستين نصت على إقامة التعاون بينهما في المجال الأكاديمي من خلال تبادل الخبرات، وتبادل زيارات أعضاء الهيئتين التدريسيتين، وإجراء البحوث العلمية المشتركة وكذلك المشاركة في الندوات والمؤتمرات والحلقات الدراسية والتدريبية، وتبادل المطبوعات والكتب والمراجع والدرويات. كما نصت المذكرة على تشكيل لجنة من الفريقين لمتابعة تنفيذ بنودها.

آخر تحديث: 11 مايو، 2017 10:23 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>