ورشة تدريبية لحركة السلام الدائم حول تمكين الشباب

ورشة عمل

باشرت حركة السلام الدائم بالشراكة مع جمعية “فكرة” وبالتعاون مع المجلس الأعلى للطفولة تنفيذ الجزء الثاني من مشروع بعنوان “مسارات الديمقراطية وتمكين الشباب في لبنان”، بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية. وفي هذا الاطار، نظمت الحركة دورة تدريبية شارك فيها 30 شاباً وشابة من محافظتي بيروت وجبل لبنان في فندق كوزموبوليتان في الدكوانةويهدف المشروع الى تعزيز ممارسة الديمقراطية في لبنان من خلال ضمان مشاركة الشباب في الحياة العامة من دون تمييز. ويأتي تنفيذ الحلقة الأولى من المرحلة الثانية من المشروع، بعد ورشة أولى عقدت الشهر الماضي بمشاركة ممثلين عن 18 منظمة لبنانية غير حكومية معنية بشؤون الشباب و12 مركزاً تابعين لوزارة الشؤون الاجتماعية من مختلف المناطق اللبنانية.

وشارك ممثلو المنظمات الحكومية وغير الحكومية الذين تلقوا التدريب في المرحلة الأولى من المشروع في تدريب المشاركين في ورشة العمل على مواضيع عدة، تتعلق بحقوق الشباب ومجالات مشاركتهم وأثرها، إضافة الى الوقاية من النزاعات وحلها بالطرق السلمية وأسس القيادة ومهارات التواصل، وكيفية تنظيم حملات المدافعة.

وشدد رئيس حركة السلام الدائم فادي أبي علام على أن “مسارات الديمقراطية وتمكين الشباب موضوع أساسي لبناء السلم، والسلم والحرب يصنعهما الناس”، موضحاً أنه “عندما نفكر بالسلم نفكر بالشباب لأن هؤلاء هم من يُزرع فيهم فكر العنف والكراهية، وفيهم يمكن أيضاً زرع قيم المحبة والتسامح والعيش المشترك”.

ويعمل مشروع “مسارات الديمقراطية وتمكين الشباب في لبنان”(DEEP)  على تحقيق حقوق الشباب في المشاركة من خلال تمكينهم اجتماعياً واشراكهم في جميع القرارات التي تؤثر عليهم في حياتهم اليومية، في البيت والمدرسة والمجتمع. وتستند الاستراتيجية الشاملة للمشروع على بناء القدرات والتوعية والتفاعل والشراكة، وهو ما يتم المناصرة له على ضوء اتفاقية حقوق الطفل (المواد 12 و13 و15). وتُعتبر هذه الدورة التدريبية الحلقة الأولى من المشروع، الرامي الى تعزيز مشاركة الشباب في الحياة العامة من خلال تمكينهم اجتماعياً وتأهيل المجتمع المدني.

ومن المقرر أن تستكمل المرحلة الثانية من المشروع بتنظيم ورشتي عمل خلال الشهر الحالي، تستضيف الأولى ثلاثين مشاركاً من محافظتي الجنوب والنبطية، على أن تستضيف الثانية مشاركين من البقاع والشمال.

السابق
أَسقِطوا الخط الأحمر
التالي
جنبلاط: مع وضع فرع المعلومات في إمرة الجيش