نصرالله: للاتفاق النووي تداعيات كبيرة جدا والرابح الأكبر شعوب المنطقة

– أكد الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصر الله في حديث إلى محطة “أو.تي.في” أن “الاتفاق النووي له تداعيات كبيرة جدا، وإن الرابح الأكبر شعوب المنطقة، خصوصا منطقة الخليج ومنطقتنا. بعض الدول كان يدفع باتجاه الحرب ضد ايران، ولو تم ذلك، لكانت نتائجه خطيرة جدا، ولكنني لا أقول إن هذا الاتفاق الغى خيار الحرب نهائيا، لكنه دفعه الى بعيد”.

 

أضاف: “لا أعتقد أن اسرائيل يمكن أن تقدم على خطوة قصف المنشآت الايرانية من دون ضوء أخضر أميركي. لذا، فإن الرابح الاكبر باستبعاد خيار الحرب هي شعوب المنطقة. ومن النتائج المهمة للاتفاق تكريس تعدد الاقطاب في العالم، بحيث صارت هناك مجموعة دول وليس قطبان فقط، مما يفتح الآفاق ويمنع الهيمنة ويفتح الباب لمناورات، ويعطي فسحة لدول العالم الثالث في البحث عن الحلول”.

 

وردا على سؤال عما دفع الغرب الى هذا الاتفاق، قال: “هناك تحولات مهمة جدا حصلت مع العالم، فالاتفاق مرحلي، ولكن هناك من سارع الى وصفه بأنه اتفاق بين ولي الفقيه والشيطان الاكبر. إن الأميركي في عهد المحافظين الجدد ذهب الى حروب كبرى، وكان له مشاريع كبرى منها الشرق الاوسط الجديد واحتلال العراق وافغانستان، لكن كل ذلك ادى الى فشل في هذه السياسة. كما انهم فشلوا في السيطرة على سوريا، ولم يستطيعوا اسقاط وعزل ايران، رغم قساوة العقوبات عليها”.

 

أضاف: “مقابل ذلك هناك ازمة مالية واقتصادية تهدد دولا اوروبية، ونحن نلاحظ كيف ان المانيا تشكل رافعة للاقتصاد الاوروبي. هذه نتائج سياسة اميركا، وهذا ما وصلت اليه ايران، رغم محاولتها تعليق التخصيب مرارا، لكن المحافظين الجدد كان لديهم مشروعهم الرافض لأي حل مع ايران”.

 

ولفت الى “عدم رغبة اميركا في خوض حروب جديدة، وهذا مؤشر لفتح حوار”.

السابق
استدعاء شخصين ‘ميتين’ للمثول أمام القضاء اللبناني
التالي
دعوة الطلاب السوريين للالتحاق بالمدارس