الابراهيمي: نؤيد نظام جمهوري ديموقراطي جديد غير طائفي في سوريا

اعرب موفد الامم المتحدة الخاص الى سوريا الاخضر الابراهيمي الاثنين عن تاييده لقيام جمهورية جديدة في سوريا سيحدد السوريون “طبيعتها”.
وقال الابراهيمي في مقابلة مع شبكة التلفزيون السويسرية العامة “ار تي اس”: “برايي المتواضع، هذا يجب ان يفضي الى نظام جمهوري ديموقراطي جديد غير طائفي في سوريا مما يفتح الباب امام ما اسميه الجمهورية السورية الجديدة”.
واوضح “سيعود لكل السوريين ان يقرروا ما هو هذا النظام الجديد الذي سيسود في بلادهم وما هي طبيعة الجمهورية الجديدة التي ستبصر النور”.
ودعا ايضا الى “تسوية سريعة” للنزاع “والا فانه سيكون لدينا صومال كبيرة مع زعماء حرب وامراء من كل الانواع سيتقاسمون البلد”.
لكنه اعتبر ان “السوريين يريدون الحفاظ على وحدة بلدهم”، في حين ان “المنطقة والعالم بحاجة الى سوريا موحدة”.
من جهة اخرى جدد الابراهيمي امله في ان تشارك ايران والمملكة العربية السعودية في مؤتمر السلام حول سوريا في 22 كانون الثاني في جنيف والمعروف باسم جنيف-2.
وقال الابراهيمي ” لا اعتقد ان بشار الاسد سيكون راغبا في المجيء الى جنيف في الظروف الحالية”، لافتا الى ان ما هو وارد على اي حال في بيان جنيف العام الماضي “هو ان يحضر وفد للحكومة ووفد لممثلي المعارضة يتحاوران معا لتشكيل حكومة جديدة ستمارس مبدئيا السلطات خلال فترة انتقالية يتعين تحديدها”.
واضاف من جهة اخرى ان “الاطراف لا تبدو مستعدة في الوقت الراهن للتحدث عن وقف لاطلاق النار قبل الاجتماع”. وقال ايضا “ندعوهم كل يوم للقيام بمبادرات يمكن ان تسهل عقد اجتماع في جنيف لكن لا احد يجيب”، بينما تتواصل اعمال العنف كل يوم.

السابق
ظريف: سوء فهم حول الجزر ومستقبل مشترك مع دول الخليج
التالي
بيريس محاوراً دولاً عربية وخليجية: عدوّنا المشترك… إيران والتطرف الإسلامي