أولمرت: لقد أعلنا الحرب على الولايات المتحدة

شن رئيس وزراء إسرائيل السابق أهود اولمرت خلال محاضرة ألقاها اليوم الأحد مؤتمر نظمه معهد أبحاث الأمن القومي بمدينة تل أبيب هجوما غير مسبوق على تصرفات نتنياهو وطريقة تعامله مع الملف الإيراني .

 

وقال اولمرت” نتنياهو يقوم بحركات استفزازية ضد الرئيس الأميركي باراك اوباما واخرج خلافاتنا مع أفضل واكبر حليفة لنا في العالم الى العلن لقد أعلنا الحرب على أمريكا، من أين تأتينا النجدة من بوتين أم من اوباما؟ من المسموح أن نطرح الأسئلة وان نجري نقاشات وجدال مع أمريكا لكن ضمن الأطر المغلقة وليس بشكل علني ” .

 

وأضاف اولمرت ” في فترة رئاستي للحكومة كان هناك خلافات مع الإدارة الأمريكية لكن في جميع الأحوال والظروف لم نفكر مجرد تفكير بطرح هذه الخلافات بشكل علني وتحويلها إلى تحدي علني لحليفتنا الكبرى وبكل تأكيد لم يخطر على بالنا خوض معركة ضد حليفة إسرائيل رقم واحد وان نحرض الكونغرس ضد الرئيس الأمريكي وهذا الامر غير مسبوق في تاريخ العلاقات ويحتوي على أخطار وأضرار كبيرة جدا ولا يمكن ” للانجازات المحتملة من وراء هذه الحماقة أن تستحق هذا”.

 

” يجب علينا أن نفهم بان للولايات المتحدة رئيسا واحد هو باراك اوباما يمكنكم ان تتخيلوا وجود رئيس أخر يقبل تحذيرات إسرائيل وسيشرع منذ صباح الغد بالعمل وفقا لهذه التحذيرات التي تصله من إسرائيل وإذا لم يقم بذلك سنعاقبه ! هل هذا الأمر جدي ومنطقي؟ لو تم توصيل هذه التحذيرات بشكل مناسب وهادئ عبر طرق الاتصال السرية القائمة بيننا منذ عشرات السنين لسهلنا كثيرا على الإدارة الأمريكية مهمة اتخاذ القرارات التي نريدها ” قال ولمرت .

 

” الولايات المتحدة والقوى العظمى هي من تقود السياسة الدولية ويجب على إسرائيل أن تكون شريكة في هذا النضال لكنها لا تستطيع ويجب ان لا تفكر بقيادة النضال الدولي ضد النووي الإيراني هذا بالضبط كان موقف حكومة شارون وكذلك موقف حكومتي ” اختتم اولمرت .

السابق
اخمدا حرائق في الجنوب
التالي
جثة السعديات تعود الى ابراهيم حمزة من القماطية