السفير: تصريف أعمال الأمن.. لا يبدّد المخاوف

ظل المشهد السياسي اللبناني أسير مخاوف أمنية في الداخل ووقائع ميدانية سورية متدحرجة، فيما دخل تكليف تمام سلام مهمة تشكيل حكومة جديدة عتبة الشهر الثامن، وهو واقع جعل حكومة تصريف الأعمال ومعظم المؤسسات تتكيف مع ظاهرة المراسيم الجوالة، وآخرها توقيع وزير الداخلية مروان شربل مرسوم ترقية المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد إبراهيم بصبوص إلى رتبة لواء، وتفويضه ترؤس مجلس قيادة قوى الأمن بعد ملء الشواغر فيه، وممارسة المهام الأصيلة للمدير العام لكن بالإنابة، “على اعتبار أن تعيين مدير عام أصيل لقوى الأمن الداخلي يفترض صدور مرسوم بشأنه عن مجلس الوزراء”، على حد تعبير شربل.

وفي الوقت نفسه، أثارت الزيارة الأولى من نوعها لقائد الجيش العماد جان قهوجي لقصر العدل، أمس، تساؤلات حول توقيتها ومضمونها، حيث اكتفت مصادر واسعة الاطلاع بالقول لـ”السفير” إن الزيارة “ليست مفاجئة بل مقررة مسبقا، وتندرج في إطار دعم عمل المؤسسات في لبنان والتنسيق بين المؤسسة العسكرية والسلطة القضائية، وخاصة في هذه الظروف الحرجة التي تتطلب أعلى درجات التنسيق والتعاون بين مؤسسات الدولة”.

ولعل القاسم المشترك بين الترقية والزيارة هو استمرار الهواجس الأمنية، بدءاً بالسيارات المفخخة، وصولا الى التوترات المتنقلة من صيدا إلى طرابلس، مروراً بالخط الحدودي اللبناني الشرقي.

وقال مصدر أمني لـ”السفير” إن التحقيق في التفجيرين الإرهابيين أمام السفارة الإيرانية يتقدم ولو ببطء “خاصة أننا نتعاطى مع جهة محترفة نفذت عملية متكاملة ومدروسة بعناية شديدة”.

وخلافا لما تردد عن توقيف بعض المشتبه فيهم، نفى المصدر علمه بذلك، وقال: “نحن متيقنون من أن السيارة الرباعية الدفع التي فجرها الانتحاري عدنان المحمد أمام السفارة مرت بالقرب من “فانتازي وورلد” و”كافيه فقيه” على الطريق العلوي لأوتوستراد المطار، لكن التحقيق لم يتوصل بعد الى كيفية وصولها الى هذه المنطقة”.

وأشار المصدر الى أن التحقيقات تتمحور حاليا حول “داتا” الكاميرات والاتصالات “وثمة تقدّم ملحوظ في تفريغ الكثير من أشرطة الكاميرات وتحليل محتواها”.
وعلمت “السفير” أن أحد الأجهزة الأمنية، تسلّم أمس محتوى بعض الكاميرات التي طالب بها منذ وقوع التفجيرين، وبذلك ينضم هذا الجهاز إلى جانب مخابرات الجيش في ما يتعلق بالعمل التقني على كاميرات المراقبة.

السابق
عون: لا حكومة لا انتخاب
التالي
خبراء من حزب الله في جبل محسن ولواء الأنصار السوري مستعد للقتال