الشرق الأوسط: إضراب في المرافئ والمطار احتجاجا على التعرض للجمارك

كتبت “الشرق الأوسط ” تقول: استمرت تداعيات توقيف فريق برنامج تلفزيوني بعنوان “تحت طائلة المسؤولية” بعد تعرضه للضرب على خلفية اتهامه إدارة الجمارك بالفساد، فيما لم تتوقف المواجهات السياسية في جامعة “اليسوعية” في بيروت، ولا سيما بين حزبي القوات اللبنانية والكتائب من جهة، وحزب الله من جهة ثانية، منذ الإعلان عن فوز فريق 14 آذار في الانتخابات الطلابية الأسبوع الماضي، ومن ثم وضع رسومات غرافيتي قبالة حرم الجامعة تحمل اسم “الشرتوني”، في إشارة إلى حبيب الشرتوني المتهم باغتيال الرئيس اللبناني الأسبق بشير الجميل.
وأعلنت كلية إدارة الأعمال في الجامعة اليسوعية أمس عن تعليق الدروس لليوم الثالث على التوالي، إثر إشكال وقع بين الطلاب أمس، بعدما استدعت الجيش لضبط الوضع.
من جهة أخرى، واستنكارا لما عدته تعرضا لمديرية الجمارك بسبب اتهام فريق “برنامج تحت طائلة المسؤولية” لها بالفساد، نفذت نقابة المخلصين الجمركيين إضرابا عاما في مرفأي بيروت وطرابلس ومطار بيروت الدولي، الأمر الذي أدى إلى توقف كل المعاملات الجمركية.
وكان فريق البرنامج التلفزيوني الذي أعد فريقه تحقيقات استقصائية عن الفساد في “إدارة الجمارك”، قد توجه صباح أول من أمس إلى وسط بيروت، حيث مبنى الجمارك، مقررا مواجهة مديره العام بالوكالة شفيق مرعي بعد امتناعه عن إجراء مقابلة معهم، وتوجه الفريق إلى مرعي عبر مكبرات الصوت من أمام مقر المديرية، بعدما وضعوا صورته على سيارة بثت نشيد “الجمارك”.
وفي إطار البحث في معالجة هذه الحادثة التي لاقت استنكارا سياسيا وإعلاميا واسعا في لبنان، عقد اجتماع بين المدير العام للجمارك شفيق مرعي ووزير المال في حكومة تصريف الأعمال محمد الصفدي، قدم خلاله مرعي وجهة نظره متوقفا عند ما سماه استفزازا مارسه الإعلامي رياض قبيسي، أحد مقدمي البرنامج، ورافضا في الوقت عينه أي تعد على الإعلاميين. واعتبر مرعي “أن ما حصل ليس عملا صحافيا، بل تطاول علينا وعلى الدولة ولن نسمح به، وقد دافعنا عن أنفسنا”. وقال في حديث إذاعي إن “الإضراب الذي أعلنه المخلصون الجمركيون ستجري معالجته بما يمنع تعرض مصالح اللبنانيين للتعطيل”، مشيرا إلى أن “المديرية بصدد تقديم شكوى قدح وذم بحق فريق قناة (الجديد)”.
من جهته، قال رئيس نقابة المخلصين الجمركيين غسان سوبرا إن الاعتصام في المرافئ اللبنانية يأتي رفضا لما قام به فريق “الجديد”.
ورأى في تصريح له أن الطريقة التي جرى التعامل بها مع إدارة الجمارك “سيئة ولا أحد يستطيع أن ينادي مديرا عاما وينعته بالحرامي، وهذا الأمر لم يسئ للمدير العام فقط، بل لنا جميعا”. وقال: “كنا نتمنى على قبيسي أن يتبع الأصول القانونية، والإضراب هو وقفة تضامنية مع إدارة الجمارك”.

السابق
الحياة: سليمان لتحديد المسؤوليات استناداً إلى القوانين في اشكال الجمارك
التالي
حريق كبير في الفوروم دو بيروت