سامي الجميل: على “حزب الله” الخروج من سوريا لنعود جميعاً الى الحوار

أكد منسّق اللجنة المركزية في حزب “الكتائب اللبنانية” سامي الجميل في حديث تلفزيوني “ضرورة تفعيل اعلان بعبدا والالتزام به”، معتبرا ان “الفريق الذي يخوض حربا خارج لبنان خرج عن الاجماع اللبناني”، لافتا الى ان “حزب الله ورّط المناطق اللبنانية بمشكلة امنية كبيرة، حيث نرى انفجارات ومشاكل ولبنانيين يعودون بالتوابيت من سوريا، وبالتالي يجب العودة لما اتُفق اليه بالحوار في بعبدا”.

ورأى الجميل ان “على حزب الله القيام بخطوة لكي نعود جميعا الى الحوار، عبر التزامه باعلان بعبدا والخروج من سوريا”.

واعلن “اننا نفضل ان يحصل اي حوار في لبنان ولا يجب ابراز صورة ان اللبنانيين لا يستطيعون حل مشاكلهم بأنفسهم، وحان الوقت ليتسلم اللبنانيون المبادرة ويتوجهون للحوار في لبنان”.

من ناحية أخرى، أكد الجميل “أننا نرفض ربط لبنان بأي دولة خارجية او اتفاق خارجي ومن المعيب على اللبنانيين ان ينتظروا اتفاقا خارجيا لكي يتفقوا، ولكن للاسف اكثرية الافرقاء في لبنان يتأثرون بما يحصل في الخارج”.

ولفت الجميل الى ان “اي اتفاق بين دولتين في العالم أمر ايجابي بالنسبة لنا، ولكن هل سنعطي ابعاداً اكثر مما يجب للاتفاق حول الملف النووي الايراني؟ هذا هو السؤال المحوري لان هناك تغيرات بدأ كل فريق منذ الآن يراها من منظاره”. واشار الى ان “الاتفاق كان على الموضوع النووي أما اذا حصل أي اتفاق تحت الطاولة فهذا ما سنراه في المرحلة المقبلة”.

واعتبر انه “من المبكر الكلام عن ترددات هذا الاتفاق على واقع لبنان والمنطقة ويجب ان نرى اذا كان سيتخطى حدود النووي”.

السابق
القضاء يرغم سجنا فرنسيا على تقديم وجبات طعام حلال
التالي
البحرية الاسرائيلية تعتقل صيادين فلسطينيين في عرض البحر