باسيل: نهيب بالجميع عدم البقاء خارج التحولات الإيجابية في العالم

أكد وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال المهندس جبران باسيل عقب إستقباله السفير الإيراني غضنفر ركن أبادي على رأس وفد إيراني بعد إختتام اللجنة المشتركة اللبنانية – الإيرانية لأعمالها التي بدأت منذ يومين في وزارة الطاقة والمياه، “أن هذه اللجنة منبثقة عن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين لبنان وإيران فيما خص مشاريع الكهرباء والمياه”. ولفت إلى مشروعين “ستكون نتائجهما ملموسة في القريب العاجل، وقد تم توقيفهما بسبب العقوبات الدولية المفروضة على إيران، وبسبب تأخيرهما أو إستئخارهما من بعض الجهات اللبنانية”.

وأمل باسيل “أن يجري العمل في هذين المشروعين مجددا لما فيهما من مصلحة للبنان قبل إيران”، معلنا أن “المشروع الأول وهو إستجرار الكهرباء من إيران بأسعار تشجيعية للبنان وهذه هي حاجة لبنانية كبيرة ووفر على الإقتصاد وعلى المواطنين اللبنانيين، والمشروع الثاني يتعلق بالسدود وهو تحديدا الهبة التي قدمتها إيران من أجل بناء سد في لبنان”. وأشار إلى أنه “كان قد تقدم إلى مجلس الوزراء من أجل انشائه في سد العاصي بعد إستكمال التحضيرات والإجراءات المتعلقة بخصوصه، ويبقى التلزيم للشركة الإيرانية التي حازت على عرض جيد”.

وقال: “يشكل هذان المشروعان عمليا فرصا للإستفادة من الأجواء المحيطة وبالحد الأدنى من الإتفاق الإيراني الدولي الحاصل والذي نأمل أن يكون لبنان أول المستفيدين منه، ونحن في إجتماعنا اليوم نحاول أن نكرس هذا الأمر بأمور يستفيد منها الإقتصاد اللبناني والتبادل الإقتصادي ما بين لبنان وإيران”.

وإذ إعتبر باسيل أنها “مرحلة جديدة يشهدها اليوم العالم والمنطقة”، أشار إلى أنه على “لبنان أن يكون مستفيدا من هذه التطورات الإيجابية”، وقال: “إننا نهيب بكل المسؤولين اللبنانيين ان لا يبقوا خارج التحولات الإيجابية وأن لا يبقوا ضمن ممانعات لا فائدة منها للبنان وللبنانيين، وإننا نعمل لفائدة كل اللبنانيين من خلال تسهيلات من الممكن أن يحصل عليها لبنان وكل اللبنانيين”.

وتابع: “لقد سبق وقلت منذ أسبوعين في الوزارة إننا لا نريد أن نبقى لا خارج التاريخ ولا خارج التطور الحاصل، يجب أن نتقبل بواقعية ومن خلال منظورنا لمصلحة لبنان أن هناك تغيرات كبيرة على لبنان أن يكون ولو لمرة مستفيدا منها كي لا نبقى ندفع ثمن التحولات في المنطقة، ونكون هذه المرة نحصد للبنان أمرا جيدا”.

السابق
باراك اوباما ونمطه الذهني في الحكم
التالي
داعي الاسلام الشهال دعا الى قطع كافة طرقات طرابلس