هيومن رايتس ووتش تدعو القوات المسلحة الى حماية الطلاب في مناطق الحرب

أصدرت المنظمة غير الحكومية “هيومن رايتس ووتش” بالتعاون مع “التحالف العالمي لحماية التعليم من الاعتداء” فيديو بست لغات الهولندية، والإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، واليابانية، والإسبانية.

ويهدف الفيديو الى ابراز أثر الاستخدام العسكري للمدارس على الأطفال، لانه في معظم البلدان التي تشهد نزاعات مسلحة، تستخدم القوات المسلحة الوطنية أو الجماعات المسلحة المدارس لأغراض عسكرية، تاركةً آثاراً سلبية على الأطفال وحقهم في التعليم.

في معظم الأحيان تقوم القوات بتحويل المدارس إلى ثكنات، ومرافق للاحتجاز، ومعسكرات للتدريب، ومستودعات للأسلحة، وعندما تستولي القوات على جزء من المدرسة، تعرض الطلاب الذين يتابعون دراستهم إلى مخاطر جسيمة كالاصابة بالجروح والقتل والأذى النفسي، كما ان هذا الاستخدام يعرض المدارس للاضرار المادية واحياناً الى الدمار، والى الاقفال لفترات طويلة مسبباً غياب الطلاب عن الدروس.

ودعت هيومن رايتس ووتش جميع بلدان العالم إلى “دعم إنهاء الاستخدام العسكري للمدارس من خلال تفعيل القوانين واعتماد سياسات لحماية المدارس والمساهمة في تطوير المبادىء التوجيهية لحماية المدارس والجامعات من الاستخدام العسكري أثناء النزاع المسلح”.

وفي هذا السياق، اعتبر نائب المدير التنفيذي لقسم حقوق الأطفال في منظمة “هيومن رايتس ووتش” بيد شيبرد، أنه “ينبغي ملء المدارس بالطلاب وليس بالجنود، وعندما تسيطر القوات المسلحة على المدارس تضع الأطفال وتعليمهم على خط النار”.

السابق
طائرة شحن أميركية عملاقة تهبط بطريق الخطأ في مطار صغير بولاية كانساس
التالي
فتفت: المطلوب وقف تدخل السفير الإيراني في الشأن اللبناني