عيدية بريطانية في الاستقلال

عشية عيد الاستقلال، قدمت المملكة المتحدة (بريطانيا) للجيش اللبناني سبعين آلية بريطانية من نوع لاندروفر ديفندر. كما سلّم السفير البريطاني اليوم (الجمعة 22 تشرين الثاني 2013) الرئيس ميشال سليمان رسالة من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في ذكرى الاحتفال السبعين لاستقلال لبنان، جاء فيها:
“أود أن اهنئكم على كل ما حققه بلدكم على مدى العقود السبعة الماضية في منطقة صعبة على الرغم من النزاع والغزو وعدم الاستقرار. وأعلم أنكم لا تزالون تواجهون تحديات كبيرة، أقلّها استضافتكم عدد كبير من المتضرّرين جرّاء الحرب في سوريا. أؤكّد لكم ان المملكة المتحدة مستمرة بدعمكم لمواجهة تلك التحديات، وبناء لبنان مستقر ومزدهر يمكنه العيش في سلام مع جيرانه.” زادت بريطانيا دعمها العملي للاستقرار في لبنان عشرة أضعاف على مدى العامين الماضيين. وهذا يشمل برنامج تدريب وتجهيز بكلفة 16 مليون دولار أميركي لتعزيز أفواج الحدود البرية للقوات المسلحة اللبنانية.

يأتي هذا البرنامج استجابة للاحتياجات التي حددها الجيش اللبناني في خطته الخمسية لتنمية القدرات. عشية الذكرى السبعين لاستقلال لبنان، تم تسليم سبعين دورية آلية من نوع لاند روفر ديفندر من المملكة المتحدة، بالاضافة الى 94 آلية من المقرّر أن تصل قبل نهاية كانون الاول. ستمكّن هذه الآليات أفواج الحدود البرية من العمل في الطرق الوعرة. وسيتم تسليم معدات إضافية في الأسابيع المقبلة تتضمن 1500 مجموعة من الدروع والجدارن ذات الحماية البالستية من النوع العسكري من هيسكو – HESCO للمواقع الحدودية للجيش اللبناني، وشبكة اتصالات لاسلكية آمنة ومعدات لمراقبة الحدود.

وقال السفير البريطاني في لبنان طوم فليتشر: “نحن فخورون بدعمنا للجيش اللبناني في الذكرى السبعين لاستقلال لبنان. هذه الآليات البريطانية الحيوية تأتي استجابة للاحتياجات التي حددتها قيادة الجيش اللبناني. ونحن عازمون أكثر من أي وقت مضى على دعمنا الاستقرار في لبنان وإعطاء الجيش الدعم الذي يستحقّه لشجاعته”.

السابق
كاميرون: مستمرون في دعمكم لبناء لبنان
التالي
جيش المختار العراقي يتبنّى قصف «مركز العوجا» شرق السعوديّة