التواجد العسكري الأميركي في أفغانستان

ذكرت صحيفة واشنطن بوست في تقرير لها أن مشكلة التواجد العسكري الأميركي في أفغانستان لفترة ما بعد عام 2014 قد حلت، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة وافقت على تقديم تطمينات محددة في خطاب لأفغانستان يرجح أن يوقعه الرئيس باراك أوباما.

 

وقالت الصحيفة إن التطمينات ستشمل تعهداً بأن القوات الأمريكية ستدخل البيوت الأفغانية فقط في الظروف الاستثنائية لإنقاذ الأرواح وكذلك ما أصبح تعبيرا أمريكيا اعتياديا عن الأسف على معاناة الأفغان وخسارة أرواح الأبرياء في حرب استمرت لمدة 12 عاما.

 

وأوضحت أن الرسالة المقترحة سيقرؤها مجلس “اللويا جيرجا” الذي يضم أكثر من 2500 شيخ ومسؤول أفغاني ومن المقرر أن يبدأ ذلك غدا الخميس في كابول حيث سيدرسون ما إذا كانوا سيوافقون على الاتفاق الأمني الطويل الأمد مع الولايات المتحدة..مشيرة إلى أن قرار أوباما النهائي بشأن توقيعها سيعتمد على نوعية الصياغة التي لا تزال قيد المناقشة.

 

وذكرت أنه بحسب مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية فإن أوباما ليس معارضاً للتوقيع، حيث قال المسؤول “بطريقة أو بأخرى سيحل الأمر خلال الـ 24 ساعة المقبلة”.

ولفتت الصحيفة إلى أنه مع ذلك، وفي مؤشر على بقاء الموقف دون تسوية في كابول، ألغى مسؤولون كبار في مجلس “اللويا جيرجا” مطلع اليوم بشكل مفاجئ مؤتمرا صحفيا كان مقررا ليحدد الأطر العامة للحدث الذي يستمر خمسة أيام .

 

وأشارت إلى أن كرزاي كان قد حذر من أنه سيمارس ضغطا ضد الانتهاء من الاتفاق إذا لم تلب شروطه حتى ربيع العام المقبل المقرر أن تجري فيه انتخابات رئاسية في أفغانستان.

 

 

السابق
الوسوف مجدداً في المستشفى
التالي
لا يمكن أن تحل روسيا محل أمريكا