سليمان:لبنان لن يسمح ان يستعمل الارهاب المستورد لتفجير نسيجه الاجتماعي

شجب الرئيس ميشال سليمان وبشدة “الاعتداء الذي شهدته بيروت وادى الى وقوع ضحايا لبنانيين وايرانيين”. واكد ان “لبنان لن يسمح ان يستعمل الارهاب المستورد لتفجير نسيجه الاجتماعي، كما لن يسمح بتصفية خلافات الآخرين على ارضه”.

وشكر رؤساء الوفود المشاركة في القمة العربية الافريقية الثالثة الذين تقدموا بالتعزية لوقوع ضحايا، وتمنوا للجرحى الشفاء العاجل.

ولفت الرئيس سليمان من جهة اخرى، الى “أهمية هذه القمة والعلاقات التي تربط العالم العربي بالقارة الافريقية”، داعيا الى “الالتزام بقرار اقامة القمة دوريا كل ثلاث سنوات”. واذ لفت الى “المصاعب التي تواجه اللبنانيين والعرب المنخرطين في عالم الاستثمار، جرّاء محاولات اسرائيل الشرسة لمنعهم من القيام بأنشطتهم”، اكد ان “الدول الافريقية الصديقة، التي تبني انظمتها على قواعد الديمقراطية والقانون، ستكون حريصة على الدوام، على توفير الحماية القانونية لكل مستثمر ولكل مقيم على ارضها، وبصورة خاصة اولئك الذين ينتمون الى وطننا وعالمنا العربي”.

كلام الرئيس سليمان اتى خلال الجلسة المسائية للقمة العربية الافريقية الثالثة التي تستضيفها الكويت تحت عنوان “شركاء في التنمية والاستثمار”.

وكان قد أجرى على هامش القمة سلسلة لقاءات بدأها مع امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح، وتم عرض العلاقات الثنائية وآفاق التعاون بين البلدين، وشكر الكويت على وقوفها الدائم الى جانب لبنان ومساعدته في المجالات كافة.

وجدد شكر لبنان للكويت على جهودها في المساعدة في ملف النازحين السوريين الذي يعاني منه لبنان، منوهاً بالمؤتمر الدولي الذي عقد في الكويت في كانون الثاني الفائت، والذي سيستتبع بمؤتمر ثان في كانون الثاني 2014. كما تم الاتفاق على ابقاء التواصل قائماً بين البلدين.

وبعد انتهائه من القاء كلمة لبنان في القمة، غادر الرئيس سليمان والسيدة الاولى وفاء والوفد المرافق العاصمة الكويتية عائدين الى لبنان، اثر قرار رئيس الجمهورية اختصار الزيارة بسبب الاحداث المؤلمة التي شهدتها بيروت اليوم.

وكان سليمان قد عقد أيضا لقاء مع الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور وعرض معه للعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، اضافة الى الوضع في مصر والمنطقة في ظل التطورات الاخيرة.

والتقى نائب الامين العام للامم المتحدة يان اليانسون الذي اكد “حرص الامين العام للامم المتحدة بان كي مون على ضرورة مساعدة لبنان ودعم الامم المتحدة مسيرة “مجموعة الدعم الدولية للبنان”، والعمل على توسيع العاملين معها من اجل مساعدة الاقتصاد اللبناني”.

كما نقل اليانسون ارتياح بان كي مون للجهود المبذولة للحفاظ على الوحدة والاستقرار في لبنان.

والتقى أيضا في مقر اقامته وزير التنمية والتعاون البريطاني الن دنكن الذي “جدد دعم بلاده للبنان في ظل الظروف التي تعيشها المنطقة حاليا، وعزم بريطانيا تقديم المساعدة في مسألة اللاجئين السوريين”. وجرى عرض للاوضاع العامة في المنطقة وسوريا، والمساعي المبذولة لعقد مؤتمر جنيف-2 من اجل حل الازمة في سوريا.

السابق
لاريجاني: نأمل أن تتحلى دول مجموعة 5+1 بالعقلانية في المباحثات النووية
التالي
الخارجية الكويتية دانت تفجير الجناح: لمضاعفة الجهود للقضاء على الارهاب