هذا هو السم الذي قتل عرفات

رأى الصحافي روبرت فيسك أنّ “السم الحقيقي الذي قتل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات هو ثقته بالولايات المتحدة الأميركية واسرائيل”، مشيراً إلى أنّ “عرفات قدم الكثير من التنازلات لإسرائيل لأنه أضحى طاعناً في السن حينها وأراد أن يذهب إلى فلسطين قبل أن يموت، مضيفاً إن العديد من “أنصار عرفات السياسيين ما زالوا يقدمون التنازلات حتى يومنا هذا”.

وأوضح فيسك في مقالٍ نشرته صحيفة “إندبندنت” البريطانية أن عرفات عندما وقع إتفاق أوسلو لم يكن قد رأى في حياته أي مستعمرة يهودية مبنية على الأراضي المحتلة، فعرفات وثق بالأميركيين وبالإسرائيليين وبأي شخص يقول كلام موزونا.

وأضاف كاتب المقال إنه من المرهق أن يبدأ المرء حياته المهنية بأنه “إرهابي خطير” في بيروت ثم يستقبل في البيت الأبيض على أنه “رجل دولة”، ثم تصنفه اسرائيل ثانية بأنه “ارهابي”.

ووصف فيسك الأيام الأخيرة لعرفات في مقره في رام الله وكيف كانت تسقط عليه القذائف الاسرائيلية. وقال فيسك إن “القليل من زائريه وصفوا عرفات حينها بأنه كان يبدو ضعيفاً ومرهقاً ومريضاً”.

ونقلاً عن فيسك فإن أحد الديبلوماسيين الإسكندنافيين الذي استطاع مقابلة عرفات في هذه الفترة قال إن “عرفات لا يرتدي الجوارب”، موضحاً أنه خلال المقابلة كان يزيل الخلايا الميتة من قدميه”، مضيفاً إن “دورات المياه كانت رائحتها كريهة”.

وقال فيسك في مقاله إن “اسرائيل أظهرت تعاطفها الانساني مع عرفات عندما نقل للمعالجة في باريس وقبل وفاته”، لافتاً إلى أنّه اعتقد إن الشائعات ستتوقف إن هو بقي على قيد الحياة، وإن مات فسيكون مات مسموماً كما مات نابليون الذي سمم من قبل البريطانيين، إلا أن عرفات بالفعل مات، وقيل لنا إنه مات مسموماً

وأضاف كاتب المقال إن “أرملة عرفات المبعدة عن زوجها لسنوات بدأت تتحدث عن جريمة قتل تعرض لها زوجها”، ويروي فيسك أنه لسنوات أضحى موضوع وفاة عرفات مقرونا بكلمة “السم”.

وأشار فيسك إلى أن اسرائيل كانت قد حاولت تسميم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في الأردن، مضيفاً إن الملك حسين تدخل شخصياً وعقد صفقة تم بموجبها إنقاذ حياته وإطلاق سراح الشيخ أحمد ياسين الذي اغتالته اسرائيل لاحقاً بصاروخ اطلقته عليه وهو على كرسيه المتحرك.

وقال فيسك في ختام مقاله إن المفكر الفلسطيني البارز ادوارد سعيد قال له عندما التقى به في عام 1985 إن “عرفات قال له إن الشيء الوحيد الذي لا أتمناه لي، هو أن أكون مثل الحج أمين، كان دائماً على صواب ومات في المنفى على أيدي البريطانيين، وكان الخطاً الذي ارتكبه الحج أمين هو ذهابه إلى برلين خلال الحرب العالمية آملاً أن يساعد هتلر الفلسطينيين، وكانت هذه الخطوة هي أكبر هفوة يرتكبها الجانب الفلسطيني، تبعها عرفات عندما زار صدام حسين معلناً عن تأييد لغزو الكويت، اعتقاداً منه أن حسين سيحرر فلسطين.

وختم بالقول إن السم الذي يجب ان ندرسه هو الثقة التي أعطاها عرفات للأميركيين والاسرائيليين.

السابق
موسى: يجب الفصل بين الداخل والخارج وتحديدا سوريا
التالي
السيول تعلق الدراسة بالسعودية ليوم ثان