وزير خارجية العراق: رفيق الحريري كان خائفاً من الاجندتين الايرانية والسورية

اوضح وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في حديث لصحيفة “الحياة” ان “الرئيس المصري حسني مبارك دائماً كان ينصح ألا نعتمد على أصدقائنا الأميركيين بل أن نعتمد على أنفسنا وعلى قواتنا وعلى جيشنا، وكان من محبي العراق”.

وقال: “كان الرئيس مبارك منزعجاً جداً من الدور السوري في العراق وكان يقول لي: “إنهم بعثيون ونظامهم دموي لا يقف عند أي حد، والواد ده ويقصد بشار، شايف نفسه ويعطينا محاضرة في كل قمة”، وكان منزعجاً من تدخلاته في كل صغيرة وكبيرة، وقال إن “النظام السوري يعيش على الأزمات”، في لبنان والعراق وفلسطين. وكان قلقاً من الدور السوري في العراق وفي لبنان”.

واشار الى ان الرئيس الشهيد رفيق الحريري “كان خائفاً جداً من الأجندة الإيرانية والأجندة السورية اللتين تختلفان في العراق، وكان يشدد على ضرورة الحفاظ على وحدة العراق. وكان ينبهنا إلى أن النظام السوري سيبذل كل ما في طاقته في سبيل تقويض العملية السياسية وكان ذلك سنة 2003 بعد سقوط صدام. كذلك كان ينبهنا إلى ضرورة لفت أنظار الأميركيين وأصدقائنا إلى أخذ دور دول الجوار، وخصوصاً الدور السوري، في الموضوع العراقي باهتمام أكبر. نظريته كانت أن الأجندتين السورية والإيرانية ربما تبدوان متشابهتين لكنهما مختلفتان في التفاصيل. وطلب منا أن نكون فطنين وأن نحاول استغلال الوضع لصالحنا”.

السابق
رواية الوطن السعودية لخطة حزب الله في القلمون
التالي
ماروني: المملكة السعودية تفتح ذراعيها دائماً للبنان