نشرت صحفية الفاينانشيال تايمز مقالاً لجون ريد بشأن معالجة ثلاثة مستشفيات اسرائيلية لبعض الجرحى السوريين. ويلقي المقال الضوء على تجربة الجرحى السوريين في هذه المستشفيات الإسرائيلية الذين يؤكدون بأنهم “يعاملون معاملة حسنة”.

ويقول أحد الجرحى السوريين وهو من درعا ويبلغ من العمر 23 عاماً، إن “الأطباء الاسرائيليين عالجوني من الرصاصة التي تلقيتها في رأسي خلال قيامي بإحدى المهمات”. ويضيف “يتلقى السوريون في اسرائيل معاملة حسنة”

ويلقى كاتب المقال الضوء على نوعية الإصابات التي يتم معالجتها في المستشفيات الاسرائيلية ومنها الحروق الشديدة والعظام المسكورة والجماجم المتصدعة، إضافة إلى الاصابة بالأعيرة النارية والتشوهات.

ويؤكد كاتب المقال بأن “جميع المصابين السوريين ينقلون إلى المستشفيات الاسرائيلية بشكل فردي أو عبر مجموعات”، مضيفاً أن معظم اصابتهم تكون خطرة”.

ويقول جون سوستيل رئيس جراحة المخ والأعصاب في مستشفى الجليل الغربي إن “العديد من الجرحى السوريين الذين يعبرون الحدود إلى اسرائيل للمعالجة تكون حالتهم الصحية خطيرة”، مضيفاً أن “العديد منهم يصلون إلى اسرائيل وهم فاقدي الوعي، وعندما يستيقظون يفاجأون عند سماعهم لغة أخرى غير العربية”.

ويضيف سوستيل:” إن تلقي أي سوري العلاج في مستشفى اسرائيلي هو أمر يدفع إلى التوتر والقلق”، مشيراً إلى أنه “بعد أن يدركوا بأننا لا نريد ايذائهم، يرتاحون ويصبحون أكثر انفتاحاً معاً ويشاركوننا قصصهم ومعاناتهم”.

ويلقي المقال الضوء على بعض الحالات التي تعالج في المستشفيات الاسرائيلية ومنها: تركيب فك لشاب يبلغ من العمر 16 عاماً بعد أن فقده بالكامل، وأضحى غير قادر على تناول الطعام أو التحدث.

وكانت بثينة شعبان المستشارة الخاصة للرئيس السوري بشار الأسد اتهمت اسرائيل بأنها ” تعالج جرحى العصابات المسلحة”.

السابق
اسرائيلي في ايران
التالي
اخطفوه