سامي الجميل: لا يمكن حماية الشيعة في لبنان

لفت منسق اللجنة المركزية في حزب “الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميل الى أن “لبنان بلد مستقل من اي وصاية خارجية ولكن مشكلتنا في السيادة”.

وإعتبر أن “نضال حزب “الكتائب كبير للحفاظ على سيادة لبنان”، لافتا الى أن “خلال تجربة لبنان منذ 70 عاماً لم نشهد سوى الأزمات”، مشيرا الى أن الازمات التي نعيشها تدل على فشل النظام اللبناني منذ 70 عاماً، وقال:”المخيمات الفلسطينية خارج السيادة اللبنانية، واللاجئون الفلسطينيون رهائن بيد المسلحين، والمخيمات هي بؤر للارهابيين، وهناك مناطق “حزب الله” التي تخضع لسيادة خاصة تختلف عن سيادة الدولة اللبنانية”.

ودعا الجميل الى تطوير صيغتنا الدستورية إنطلاقا من نظامنا الحالي، موضحا أن حزب الكتائب طرح منذ العام 1963 اللامركزية الادارية، لافتا الى أننا “نستكمل العمل الذي بدأ في الحزب خلال الستينات”.

وتابع:”لا يمكن أن تكون الكتائب ضمن أي سرب ونحن مستقلون”، وقال:”الكثير من الاحزاب في لبنان ومنها حزب الله هم جزء من منظومة خارجية، ونحن حزب لبناني فقط وقدرتنا على أخذ المواقف لا يملكها الكثيرون”.

وإعتبر الجميل أن “من قتل بيار أراد أن يقتل حزب “الكتائب” ولن نسمح له بذلك”، موضحا أن “القضاء لا يملك شيئا ونحن نعول على المحكمة الدولية في قضية بيار الجميل”، مشددا على أن “ما يحصل لم يعد مقبولا والدولة تتعاطى بإستنسابية مع المواطنين، مؤكدا أننا “سنقف الى جانب أي مواطن لبناني تظلمه الجولة”.

ولفت الجميل الى أن قرار ربط لبنان بالمحاور الاقليمية هو خيار انتحار، مشددا على أنه لا يمكن حماية الشيعة في لبنان عبر جر الطائفية السنية الى التطرف، مشيرا الى أن البديل عن تحييد لبنان هو الانهيار وامتداد الحرب السورية الى بلدنا، لافتا الى أن حزب الله لا يقود معركة الدفاع عن لبنان بل عن نظام يقتل اللبنانيين.

وقال:”لا عوائق لحصول الانتخابات الرئاسية وعلينا فقط معالجة مسألة النصاب”.

السابق
لشاهد بقضية تفجيري الضاحية من عرسال وأدلى بمعلومات خطيرة
التالي
لاميتا: لا أستطيع أن أرتبط بفاشل